الوفد الهندسي المصري

انتهاء أعمال الوفد الهندسي المصري بغزة خلال أسبوع وهذه أولى مراحل الإعمار

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال وكيل وزارة الإسكان والأشغال العامة ناجي سرحان، اليوم الأربعاء، إن وفداً هندسياً مصرياً يُجري حالياً في قطاع غزة تقييماً ودراسة استكشافية وميدانية لمشاريع الإعمار والتنمية التي تم بحثها مع الجانب المصري مؤخراً في القاهرة مع الوفد الوزاري الذي كان برئاسته.

وأضاف سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، الوفد المصري سينتهي من تقييم ودراسة الأوضاع في غزة خلال أسبوع، وسيجري بعد ذلك إرسال وفد وزاري من القطاع للقاهرة للاتفاق على الأليات والشروع بتنفيذ المشاريع على أرض الواقع.

وأوضح سرحان أن المشاريع التي يدرسها المهندسون المصريون الموجودون في غزة، اقترحت من الجانب الفلسطيني، وهي إيجاد حل لأزمة الكهرباء من خلال انشاء محطة كهرباء جديدة، أو مد قطاع غزة بالكهرباء من الجانب المصري، بما يلبي احتياجاته، بالإضافة لإنشاء منطقة صناعية قرب الحدود المصرية، ومحطات معالجة مركزية لمياه الصرف الصحي، وتطوير الشريط الساحلي للقطاع من حيث البنية التحتية وحمايته من الانجراف، وإقامة مشاريع جديدة.

وأشار سرحان إلى أنه تم الاتفاق مع المصريين على إصلاح كامل البنى التحتية المتضررة، وبناء الوحدات السكنية والأبراج المدمرة، وإقامة مدن سكنية في عدد من المناطق، بما يحدث نهضة عمرانية في القطاع.

ولفت إلى أن غزة ستشهد لأول مرة إقامة كباري وجسور في مفترقات الشجاعية والسرايا بهدف تخفيف حالات الازدحام وتسهيل الحركة المرورية.

بدوره، كشف نقيب المقاولين الفلسطينيين أسامة كحيل، أن أولى مراحل عملية الإعمار ستشهد المباشرة ببناء المنازل والأبراج المدمرة بشكل كلي وجزئي، وإنشاء الكباري والجسور في منطقتي الشجاعية ومفترق الجلاء مع عمر المختار( السرايا)، وبناء 10 ألاف وحدة سكنية تم توفير قطعتي أرض لهما.

وقال كحيل لشبكة مصدر الإخبارية، إن جولة الوفد المصري تستهدف حالياً الحصول على معلومات وافية حول كيفية تسعير العطاءات وأليات طرحها والشركات المشاركة فيها.

وأضاف أن الوفد المصري المتواجد بغزة يحتاج تقريباً لأسبوع لإنهاء الدراسات الأولية للمشاريع المقترحة في المرحلة الحالية.

يذكر أن وفداً هندسياً مصرياً ضم خبراء في البنية التحتية والانشاءات وإدارة المشروعات الهندسية وصل قطاع غزة لتقييم المناطق التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على القطاع، ومعرفة الاحتياجات والإشراف على تصاميم التجمعات السكنية.

Exit mobile version