مواد الإعمار - الأشغال بغزة

الأشغال لمصدر: غزة بحاجة 490 ألف طن من مواد البناء لإعمار الوحدات السكنية

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

كشف وكيل وزارة الأشغال والإسكان العامة ناجي سرحان، اليوم الأربعاء، أن قطاع غزة يحتاج 490 ألف طن من الإسمنت والحديد لإعادة بناء الوحدات السكنية المتضررة من عدوان 2021 والحروب السابقة.

وقال سرحان في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن إجمالي ما يحتاج إعمار الوحدات السكنية المتضررة بشكل كلي وجزئي يقدر بـ 426 ألف طن من الإسمنت و64 ألف طن من الحديد، في ظل وجود 3 ألاف وحدة سكنية هدم كلي، و1000 وحدة متضررة بشكل بليغ و60 ألف متضررة بشكل طفيف ومتوسط، والمئات من المباني العامة.

وأضاف سرحان أن الوحدات المهدومة كلياً بحاجة لـ 300 ألف طن إسمنت، و36 ألف طن حديد، أما المتضررة بشكل بليغ فتحتاج 16 ألف طن اسمنت و3 ألاف طن حديد، والمتضررة بشكل طفيف ومتوسط تتطلب 60 ألف طن إسمنت و18 ألف حديد، والمباني العامة تحتاج 50 ألف طن اسمنت و7 ألاف طن حديد.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من الإعمار ستبدأ حسب تقييمات وزارته خلال ثلاثة أشهر، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي تشمل الإنعاش المبكر وإزالة كامل الركام، وإعداد المخططات اللازمة للشروع بالإعمار.

وأكد سرحان لشبكة مصدر الإخبارية، أنهم ينتظرون زيارة السفير القطري محمد العمادي للتوافق على أليات تنفيذ تعهد بلاده بمبلغ 500 مليون دولار لصالح إعمار قطاع غزة والجدول الزمني للمشاريع والمناقصات.

وأوضح وكيل وزارة الأشغال بغزة، أن القطريين جاهزين بقوة للبدء بتنفيذ مخططات ومشاريع الاعمار من خلال اللجنة القطرية وطواقمها المتواجدين في القطاع.

وبلغت تعهدات المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة وفق أخر الإحصائيات 2 مليار دولار أمريكي.