نتنياهو وغانتس

نتنياهو وغانتس يعلنان تشكيل حكومة طوارئ لإدارة الحرب

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس معسكر الدولة بيني غانتس اليوم الأربعاء عن تشكيل حكومة طوارئ (مجلس إدارة الحرب).

وقال بيان صادر عن الطرفان إنه “في ختام لقاء بين نتنياهو وغانتس اتفق الطرفان على تشكيل حكومة طوارئ”.

وأضاف أنه سيتم تشكيل الحكومة من ثلاثة أعضاء، وهم رئيس الوزراء، ووزير الجيش ورئيس معسكر الرئيس، بالإضافة إلى اللفتنانت كولونيل (احتياط) غادي آيزنكوت والوزير رون ديرمر كمراقبين في مجلس إدارة الحرب”.

وأشار البيان إلى أنه نيابة عن معسكر الرسمي، سيتم إضافة خمسة وزراء بدون حقيبة إلى الحكومة السياسية الأمنية (أحدهم كمراقب): بيني غانتس، جدعون ساعر، غادي آيزنكوت ووزيران آخران، وهذا طوال مدة الحرب”.

وأكد البيان أنه “سيتم حجز مكان في حكومة إدارة الحرب لرئيس المعارضة في حال انضمامه”.

وشدد على أنه “لن يتم خلال فترة الحرب طرح أي مشاريع قوانين أو قرارات حكومية لا تتعلق بسير الحرب، حيث سيتم تمديد جميع التعيينات العليا تلقائيًا”.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت، قالت في وقت سابق إنه من المنتظر أن يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس معسكر الدولة بيني غانتس، قريباً عن تشكيل حكومة طوارئ في إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن “نتنياهو وغانتس اتفقا على تشكيل حكومة الطوارئ بعد لقاء دار بينهما أمس الأربعاء واستمر لمدة ثلاث ساعات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “بحسب الاتفاق فإن أربعة من أعضاء معسكر الدولة سيكونون وزراء، في حين سيكون رؤساء الأركان السابقون غانتس وغادي آيزنكوت (معسكر الدولة) أعضاء في حكومة مصغرة مع الوزير رون ديرمر من حزب الليكود”.

ولفتت إلى أن ” غانتس سيعمل كوزير في حكومة الحرب إلى جانب نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، في حين سيعمل آيزنكوت وديرمر كمراقبين”.

ونوهت إلى أنه “من المتوقع أن يكون جدعون ساعر عضوا في الحكومة الموسعة”. مؤكداً أن غانتس طالب بإضافة غادي آيزنكوت”.

وتوقعت أن يبقى يائير لابيد خارج الحكومة، وإخراج وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير من الإئتلاف الحكومي وتجريد بتسلئيل سموتريتش من صلاحياته في الضفة الغربية.

وأكدت الصحيفة أن نتنياهو لم يجري أي مباحثات مع لبيد أو رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان حول الانضمام في حكومة الطوارئ.

اقرأ أيضاً: الإعلامي الحكومي: قطاع غزة بات منطقة منكوبة ويتعرض لكارثة إنسانية

Exit mobile version