المسجد الأقصى-الخارجية والمغتربين تدين اقتحامات الأقصى

602 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن 602 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية اليوم الأحد في عيد ما يسمى “العُرش العبري”.

وقالت المصادر إن ” المستوطنين أدوا طقوساً تلمودية وصلوات أمام باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، فيما يسمى عيد “العرش”.

وبحسب مواد إعلامية مرئية واردة من القدس المحتلة، فقد انتشرت قوات الاحتلال محصنة بالأسلحة في منطقة الأقصى والأحياء القريبة لتأمين الاقتحام الاستفزازي المكرر، وسط توقعات باندلاع مواجهات مع المواطنين.

وتنظم جماعات من المستوطنين حملات اقتحام استفزازي للأقصى بشكل يومي، تزداد وتيرتها في الأعياد والمناسبات اليهودية، في محاولة لإشعال فتيل مواجهات أسفر عنها سابقاً ارتقاء شهداء ووقوع مصابين، ناهيك عن حملات الاعتقال التي تطال الأطفال والنساء والشيوخ.

ويبدأ عيد العرش اليهودي (آخر أعياد الإسرائيليين) في 29 سبتمبر وينتهي في في 6 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو مرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام

ويستغل المستوطنون الإسرائيليون هذا العيد بعد صبغه بطابع سياسي ديني، لتكثيف اقتحام الأقصى المبارك، حيث ينادي المتطرفين اليوم بشد الرحال إلى “الهيكل المزعوم “.

ومنذ نحو شهر، دعت جماعات “الهيكل” عن حشدها المستوطنين واليمين “الإسرائيلي” المتطرف للمشاركة في أكبر اقتحامٍ للمسجد في تاريخه.

وفي المقابل أطلق نشطاء مقدسيون دعوات لتكثيف شد الرحال والرباط الدائم في المسجد الأقصى، لمحاولة منع المستوطنين من تحقيق مخططهم الرامي لصبغ المدينة بالصبغة اليهودية ومحاولة فرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.

اقرأ/ي أيضاً: مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل حارس المسجد شاهر الرازم

Exit mobile version