سد النهضة مصر والسودان- ملء سد النهضة-احتياجات مصر المائية - سد النهضة

أثيوبيا تعتزم تشغيل توربينات على سد النهضة ومصر ترد

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت أثيوبيا، اليوم السبت، إنها تعتزم تشغيل خمسة توربينات على سد النهضة، إضافة إلى التوربينين الموجودين في الوقت الحالي، والذين تم تشغليهما في آب (أغسطس) 2022.

وأكد وزير المياه والطاقة الأثيوبي هابتامو إيتيفا أن التوربينات الخمسة سوف تنتج 1180 ميغاواط من الطاقة، وهو ما يعادل متوسط إنتاج أربعة سدود تعمل في مناطق مختلفة من أثيوبيا.

وأشار إيتيفا إلى أنه فور الانتهاء من تركيب وتشغيل كافة توربينات سد النهضة والبالغ عددها 13 توربينا، موضحًا أن السد سوف ينتج 5150 ميغاواط من الكهرباء.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت أثيوبيا عن الملء الرابع والأخير لخزان سد النهضة على نهر النيل الأزرق، الأمر الذي نددت به مصر واعتبرته انتهاكًا جديدًا من أديس أبابا، وعبئًا على المفاوضات التي تم استئنافها.

وقالت الخارجية المصرية، إن ملء الخزان من أثيوبيا يعد استمرارًا في انتهاك اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

وجاء ذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأن تعبئة السد بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، علما بأن المفاوضات بين الدول الثلاث كانت قد استؤنفت بالقاهرة في 27 آب (أغسطس) بعد توقف استمر أكثر من عامين.

وتمسكت مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي على ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، لكن إثيوبيا دأبت على رفض ذلك والتأكيد على أن سدها -الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد- لا يستهدف الإضرار بأحد.

يشار إلى أنّ سد النهضة يقع على النيل الأزرق في منطقة “بني شنقول-قمز” على بعد نحو ثلاثين كيلومترا من الحدود مع السودان، ويبلغ طوله 1800 متر وارتفاعه 145 مترًا.

اقرأ/ي أيضًا: تحذيرات من كارثة بيئية كبيرة إذا انهار سد النهضة

Exit mobile version