الأسرى في سجون الاحتلال - عصيان الأسرى في السجون - الأسرى العصيان - مرداوي والصفوري - الأسير محمود عيسى - الأسرى والعيد - أسرى سجن شطة - أسرى الشعبية - أسرى الشعبية-الأسير مهيب دراغمة - الأسير عمر تركمان

حرموا من لقاء ذويهم.. حمدونة: الأسرى يعيشون مأساة مضاعفة بالعيد

غزة- مصدر الإخبارية

قال الأسير المحرر رأفت حمدونة، إن الأسرى يعيشون مأساة مضاعفة في العيد، وأن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية تحرم الأسرى من أجواءه، بسبب منع الالتقاء أو الاتصال بذويهم.

وأضاف حمدونة أن إدارة السجون لم تتفهم تلك الخصوصية، بتجاهلها لموضوع الزيارات والاتصالات واللقاء بالأهالي، وإدخال الحلويات، والملابس.

وتطرق إلى قضية (160) طفل فلسطيني معتقل محرومين من ملابس العيد كنظرائهم من الأطفال، وأضافت أن الأطفال يتعرضون لانتهاكات صارخة تخالف اتفاقية حقوق الطفل وكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تكفل حمايتهم وحقوقهم الجسدية والنفسية والتعليمية وتواصلهم بأهليهم.

وأشار إلى أن هناك ما يقاب من (5000) أسير وأسيرة في السجون، منهم (31) أسيرة، وما يزيد عن (1000) معتقل ادارى ومن الاسرى من أمضى أكثر من (80) عيد في السجون طوال فترة اعتقاله، وحذرت من خطورة الإجراءات الإسرائيلية القاسية على الأسرى في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة.

ولفت إلى أن العيد يأتي على الأسرى وإدارة مصلحة السجون تضاعف من انتهاكاتها بحقهم، ويعاملونهم بقسوة خلافًا لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية”.

ودعا المؤسسات الحقوقية والدولية بالضغط على الاحتلال للالتزام بمواد وبنود اتفاقيات جنيف التى تؤكد على حقوق الأسرى في تأدية العبادات والأعياد.

وطالب وسائل الإعلام المشاهدة والمقروءة والمسموعة بالتركيز على تلك الانتهاكات وفضحها وتقديم شكاوى من قبل المنظمات الحقوقية العربية والدولية بحق مرتكبيها من ضباط إدارة مصلحة السجون والجهات الأمنية الإسرائيلية في تجاوز الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوقهم.

اقرأ/ي أيضًا: عشية عيد الأضحى.. وزارة الأسرى: 5 آلاف أسير محرومون من أجواء العيد

Exit mobile version