أسعار الدواجن

خبير زراعي يتحدث لمصدر حول أسعار الدواجن هذا الأسبوع

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

توقع د . غسان ابو منديل مستشار التنمية الزراعية بقطاع غزة، أن تشهد أسعار الدواجن خلال الأسبوع الحالي انخفاضا طفيفا، ليتراوح سعر كيلو لحم الدواجن للمستهلك من 11.5 إلى 12شيكل.

ونوه ان بعض المناطق في القطاع ممكن أن تشهد ارتفاع قليل مثل منطقة الرمال ليصل سعر كيلو الدجاج الى12.5 شيكل.

وأرجع أبو منديل في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية , أسباب تراجع الأسعار هذا الأسبوع إلى انخفاض أسعار الصيصان وزيادة كميات البيض المتوفرة في الفقاسات, مشيرا إلى أن كميات البيض المخصب التي دخلت القطاع من 30 سبتمبر الماضي وحتى اليوم تتجاوز 4مليون و300 ألف بيضة، الأمر الذي قد يُحدث ارباك شديد في أسعار الدواجن خلال الشهرين القادمين.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسابيع الماضية قال أبو منديل:” يعود هذا الارتفاع للعديد من الأسباب أهمها ارتفاع سعر الصيصان بالإضافة لارتفاع في أسعار العلف عالميا”.

وأشار أبو منديل أن دخل المواطن الغزي من أهم العوامل المؤثرة في سعر الدجاج، بالإضافة إلى كميات الأسماك المتوافرة في الأسواق، كونها الوجبة البديلة عن الدواجن والتي تؤدي وفرتها لانخفاض أسعار الدواجن، مضيفا انّ انخفاض أسعار اللحوم الحمراء ووفرة المجمدات داخل القطاع خاصة “الجناحين” أيضا لها دور هام في تحديد سعر الدواجن.

وحول الأسعار المناسبة للدواجن أكد أبو منديل بالقول:” بنظري أرى ان سعر كيلو الدجاج المناسب والعادل للمواطن والمزارع يتراوح بين 9.5 إلى 10.5 للذين يمتلكون مزارع حديثة في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.

Exit mobile version