الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي يعلّق مساعداته المالية التنموية للفلسطينيين

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

علّق الاتحاد الأوربي جميع مدفوعات مساعداته التنموية للفلسطينيين، وقرر إعادة تقييم كافة برامجه الحالية البالغة 691 مليون يورو؛ وفق ما أعلن المفوض الأوروبي، أوليفر فارهيلي، اليوم الإثنين.

وقال المفوض المجري المسؤول عن شؤون التوسع والجوار على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، إنه “تم تعليق جميع المدفوعات على الفور، ومراجعة كافة المشاريع وتأجيل جميع الميزانيات المتعلقة بالمشاريع بما في ذلك لعام 2023، حتى إشعار آخر وإعادة تقييم البرنامج بأكمله”.

وذكر أن برنامج المساعدة التنموية الساري حاليا كان يبلغ 691 مليون يورو، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

واعتبر المفوض أن “مدى الإرهاب والوحشية ضد إسرائيل وشعبها يشكل منعطفا، ليس من الممكن التصرف وكأن شيئا لم يكن”، عشية اجتماع طارئ يعقده وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء لمناقشة الوضع في إسرائيل وغزة في أعقاب عملية “طوفان الأقصى”.

وكان الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر من أكبر الجهات الداعمة ماليا للفلسطينيين، يعتزم إنفاق حوالي 1,2 مليار يورو بين 2021 و2024 لتمويل مشاريع لصالح الفلسطينيين ولا سيما في مجالي التعليم والصحة.

غير أن متحدثا باسم المفوضية أشار الإثنين إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يمول “سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة” حركة “حماس” التي يعتبرها الاتحاد “منظمة إرهابية”.

اقرأ/ي أيضاً: دول الاتحاد الأوروبي تجتمع لوضع اللمسات الأخيرة لإبرام اتفاق الهجرة

Exit mobile version