الاتحاد الأوروبي اشتيه لبروكسل

دول الاتحاد الأوروبي تجتمع لوضع اللمسات الأخيرة لإبرام اتفاق الهجرة

بروكسل –رويترز:

يجتمع مبعوثو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة في بروكسل يوم الأربعاء على أمل التغلب على الخلاف الأخير بين روما وبرلين لوضع اللمسات النهائية على اتفاق بشأن تقاسم مهمة رعاية اللاجئين والمهاجرين.

وقالت المصادر إن المبعوثين اجتمعوا الساعة 0730 بتوقيت جرينتش لبحث النص المعدل للاتفاق المبدئي الذي اقترحته إسبانيا التي ترأس محادثات الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام.

ويعد الاجتماع الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق قبل أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي الـ 27 في غرناطة بإسبانيا يومي الخميس والجمعة، حيث من المقرر أن يناقشوا الهجرة غير الشرعية وسط تزايد أعداد الوافدين عبر البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك جزيرة لامبيدوسا الإيطالية.

وحال الخلاف حول قيام المنظمات غير الحكومية بانتشال الأشخاص في البحر دون التوصل إلى اتفاق بين وزراء الهجرة في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، لكن الكتلة لا تزال حريصة على إنجاز ذلك قبل الانتخابات الرئيسية في ألمانيا وبولندا والتصويت البرلماني لعموم أوروبا في عام 2024.

ولا تزال دول مثل بولندا والمجر تعارض بشدة استضافة أي أشخاص يصلون من الشرق الأوسط وأفريقيا، لكن لا يزال بإمكان الدول الـ 27 الحصول على اتفاق الأغلبية الذي لا يستطيع البلدان وحدهما منعه.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يقيم ضوابط التصدير على التكنولوجيا الحساسة للصين

Exit mobile version