التنمية الاجتماعية 2022- الاتحاد الأوروبي - مخصصات الشؤون الاجتماعية

23 مليوناً اقتطعتها السلطة من مخصصات الشؤون لمنتفعي غزة بالدورة الأخيرة

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

كشف الناطق باسم اللجنة العليا لمنتفعي “الشؤون الاجتماعية” في قطاع غزة، صبحي المغربي، إن إجمالي المبلغ المقتطع من مخصصات مستحقي الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة خلال الدورة الأخيرة التي صرفتها وزارة التنمية الاجتماعية برام الله للأسر الفقيرة في 19 آب (أغسطس) 2023 بلغ 23 مليون شيكل.

وقال المغربي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إن “الـ 23 مليون شيكل تشكل جزءاً من مساهمة السلطة الفلسطينية في صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة في القطاع”.

وأضاف أن “الاقتطاع طال 18 ألف أسرة فقيرة من قدامي مستحقي الشؤون الاجتماعية جرى اختيار أسماءهم عشوائياً من قبل وزارة التنمية، وإبلاغهم قبل يوم بأنهم سيستلمون 370 شيكلاً من إجمالي الدفعة المالية المخصصة لهم”.

وأشار إلى أن نسبة مساهمة الاتحاد الأوروبي في المخصصات 82% والبنك الدولي 1% والسلطة الفلسطينية 17%”. لافتاً إلى أن “جميع المساهمين أوفوا بالتزاماتهم في الدفعة الأخيرة ما عدا السلطة، التي طبقت الخصومات على غزة دون الضفة الغربية”.

وبين أن عدد الأسر المستفيدة من مستحقات الشؤون في القطاع يبلغون 116 ألفاً بإجمالي 137 مليون شيكل تصرف في كل دفعة خلال ثلاثة أشهر.

وأكد أن “الـ 17% من مساهمة السلطة في المخصصات تغطي 37.700 ألف أسرة في قطاع غزة والجزء المتبقي على مساهمتي الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي”.

وشدد على أن نسبة الفقر في قطاع غزة وصلت إلى 75% منوهاً إلى 34% من منتفي الشؤون يعتالون بشكل كامل على مخصصات الشؤون ولا يوجد مصدر دخل نهائي لهم.

يشار إلى أن إجمالي ما تصرفه وزارة التنمية الاجتماعية لمخصصات الشؤون الاجتماعية يبلغ 411 مليون شيكل موزعة على ثلاث دفعات سنوياً بقيمة 137 مليون شيكل في كل دفعة، مع الإشارة إلى أن وزارة التنمية لا تلتزم بصرف كامل الدفعات منذ سنوات.

Exit mobile version