التطبيع بين إسرائيل والسعودية - فتح السعودية أجوائها-مطلب السعودية النووي-التطبيع مع السعودية-اتفاق السعودية وإسرائيل

نتنياهو يرسل وزير الشؤون الاستراتيجية لواشنطن لبحث مفاوضات التطبيع مع السعودية

شؤون إسرائيلية – مصدر الإخبارية

مصادر صحفية أفادت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيرسل مساعد وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات في البيت الأبيض بشأن الجهود الدبلوماسية لإدارة بايدن للتوصل إلى اتفاق شامل مع السعودية يشمل أيضا التطبيع مع إسرائيل. وفق ما أفاد به ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لموقع والا العبري.

وقال مسؤولون أمريكيون إن إدارة بايدن تريد محاولة استكمال جهودها الدبلوماسية مع السعودية بحلول نهاية 2023 أو الربع الأول من 2024 قبل أن تتولى حملة الانتخابات الرئاسية أجندة الرئيس بالكامل.

ومن المتوقع أن يصل ديرمر إلى واشنطن الأسبوع المقبل ويعقد محادثات مع مسؤولي البيت الأبيض في 17 أغسطس.

ومن المتوقع أن يلتقي بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وكبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغاريت، ومستشار الرئيس في مجال الطاقة آموس هوشستين.

سوليفان، ماكغاريت، وهوشستين هم أعضاء رئيسيون في الحكومة الأمريكية التي تقود مبادرة بايدن للتفاوض مع المملكة العربية السعودية. وزار الثلاثة السعودية مرتين في الأسابيع الأخيرة.

وفي مكالمة هاتفية بين نتنياهو والرئيس بايدن في منتصف يوليو تموز قال رئيس الوزراء إنه يريد إرسال ديرمر إلى واشنطن لتقديم خطة لمسؤولي البيت الأبيض بشأن “اتفاق دفاعي” بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن نتنياهو وديرمر يريدان أن يركز التحالف الدفاعي على ردع إيران وتوقيعه في السياق الأوسع للاتفاق الذي يحاول البيت الأبيض دفعه بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل. ومن المتوقع أيضا أن يقبل السعوديون “اتفاقا دفاعيا” مع الولايات المتحدة كجزء من مثل هذا الاتفاق.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن قضية معاهدة الدفاع من المرجح أن تكون واحدة من القضايا التي سيناقشها ديرمر مع سوليفان وماكغاريت وهوشستين.
ومن القضايا الأخرى التي ستناقش في محادثات ديرمر مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض المفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية حول اتفاق بشأن برنامج نووي مدني يشمل تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية.

وقد أعرب العديد من كبار المسؤولين الأمنيين في الماضي والحاضر في العلن وفي محادثات مغلقة عن تحفظات كبيرة بشأن مثل هذا الاتفاق وحذروا من أنه يمكن أن يضر بالمصالح الأمنية الإسرائيلية.

أفاد الصحفي جيل تاماري في القناة 13 العبرية، أن زعيم المعارضة يائير لابيد أخبر وفدا من كبار أعضاء الكونغرس أنه سيعارض أي اتفاق يتضمن تخصيب اليورانيوم على الأراضي السعودية.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على الأمر. لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا أكد زيارة ديرمر وقال إن وزير الشؤون الاستراتيجية سيجري محادثات في البيت الأبيض في إطار حوار منتظم مع إدارة بايدن.

اقرأ أيضاً:عن مساعي التطبيع بين السعودية وإسرائيل

Exit mobile version