أردوغان- أطول جسر معلق -أردوغان اللاجئين السوريين- الخارجية التونسية- أردوغان الاحتلال القصية الفلسطينية-أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا الحلف الأطلسي-أردوغان الانتخابات الرئاسية القادمة- أردوغان ومفاوضات الأزمة الأوكرانية والروسية - صفقة الحبوب

أردوغان: إحياء صفقة الحبوب بين روسيا وأوكرانيا يتوقف على الغرب

ترجمة حمزة البحيصي- مصدر الإخبارية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إحياء صفقة الحبوب الحيوية في البحر الأسود والتي سمحت للحبوب الأوكرانية بالوصول إلى الأسواق العالمية، يعتمد على وفاء العواصم الغربية بمسؤولياتها، وفق موقع “المونيتور“.

وقال أردوغان في تصريحات متلفزة في أنقرة، إن اتصالات بلاده مع الأطراف المعنية لإحياء الاتفاق الذي انسحبت منه روسيا في 17 تموز (يوليو) ستستمر، ولا شك أن تسوية هذه الأزمة دون مزيد من التعقيد تعتمد على وفاء الدول الغربية بوعودها.

وتابع أنه “لم يتم اتخاذ أي خطوات دبلوماسية لترجمة الأجواء الإيجابية التي نشأت عن مبادرة البحر الأسود إلى وقف إطلاق النار أولاً ثم إلى سلام دائم”.

ورفضت روسيا تمديد الاتفاق الرئيسي – الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة – بعد انتهاء مدته الشهر الماضي.

وأدى انسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود، التي سمحت للمواد الغذائية الأوكرانية، وأهمها الحبوب، بالوصول إلى الأسواق العالمية، إلى ارتفاع حاد في أسعار الحبوب العالمية وسط تحذيرات دولية من أزمة الغذاء التي تلوح في الأفق وحتى المجاعة المحتملة.

بالإضافة إلى أكثر من 40 دولة تعتمد على صادرات الحبوب من أوكرانيا، تم شحن أكثر من 655 ألف طن من المنتج إلى المجتمعات الفقيرة التي تواجه انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إثيوبيا واليمن وأفغانستان والسودان والصومال وكينيا، بحسب برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة.

بينما تجادل موسكو بأن منع البنوك الروسية من الوصول إلى SWIFT (نظام المدفوعات الدولي) والعقوبات المتعلقة بالتأمين كانت تمنع بشكل فعال صادرات الأغذية والأسمدة الروسية من الوصول إلى الأسواق العالمية، فإن العواصم الغربية بدورها تتعارض مع حساب روسيا وتؤكد أن نطاق العقوبات لا تستهدف المنتجات الغذائية الروسية.

وفي حديثه الأسبوع الماضي، قال رئيس مكتب العقوبات بوزارة الخارجية، جيمس أوبراين، إن روسيا صدرت كمية قياسية من الحبوب العام الماضي عندما كان الاتفاق سارياً. النقطة الأولى هي أن روسيا بحاجة إلى أن تكون واضحة بشأن ما تطلبه. لقد طرح عدداً من المطالب المختلفة، وكلها تتعلق بمؤسسات روسية مختلفة لا تحصل على خدمات من القطاع الخاص”.

وأضاف أن صادرات صفقة الحبوب الروسية وصلت إلى 61.8 مليون طن في عام 2022 – وهو رقم أعلى بنسبة 10 بالمائة على الأقل من أي عام سابق.

وأشار أوبراين إلى خطط أردوغان لمناقشة القضية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة الأخير المتوقعة لتركيا هذا الشهر.

ولم تسفر مكالمة هاتفية بين الزعيمين الأسبوع الماضي عن أي مؤشر على إحراز تقدم.

تركيا، التي تنتهج “الحياد الاستباقي” في الحرب بين أوكرانيا وروسيا، لم تنضم إلى العقوبات الغربية على البلاد، لكنها أغلقت المضائق التركية أمام سفن الجيش الروسي، مما منع السفن الحربية الروسية من دخول البحر الأسود أو مغادرته.

وفي حديثه، حذر أردوغان من تصاعد الصراع العسكري في البحر الأسود بعد انسحاب موسكو من الاتفاق.

وقال إن “تمديد الحرب إلى البحر الأسود سيكون كارثة كاملة لمنطقتنا بأكملها”، مضيفاً أن بلاده ستواصل تنفيذ اتفاق مونترو لعام 1936، وهي وثيقة تؤكد سيطرة تركيا على مضيق البوسفور والدردنيل.

اقرأ/ي أيضًا: هل تضغط الصين على روسيا للعودة إلى اتفاقية الحبوب؟

Exit mobile version