نقابة الدواجن - نقص في الدواجن - نقابة مربي الدواجن - أسعار الدجاج غزة- قائمة استرشادية للسلع- أسعار الدواجن اللاحم

استعداداً لرمضان.. غزة تستورد كميات ضخمة من بيض الدواجن (أرقام)

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

يستعد الموردون في قطاع غزة لزيادة حجم الطلب على الدواجن خلال شهر رمضان المبارك الموافق 23 آذار (مارس) المقبل، من خلال استيراد شحنات ضخمة من البيض المخصب من الخارج.

ووفق رئيس نقابة مربي الدواجن في قطاع غزة يحتاج قطاع غزة لتلبية حاجات المواطنين خلال شهر رمضان إلى 5 ملايين بيضة دجاج مخصبة.

من جهته قال الطبيب البيطري الاستشاري سعود الشوا (مشرف على مزارع الدجاج والحبش اللاحم) إن” القطاع استورد 3 ملايين و585 ألف بيضة مخصبة لإنتاج قرابة 2 مليون و868 ألف صوص، لتسويق قرابة مليون دجاجة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان”.

وأضاف الشوا في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أنه” تم أيضاً استيراد 2.80 مليون بيضة مخصبة للتفقيس يوم الخميس الماضي الموافق التاسع من شباط الجاري، وستكون جاهزة للتسويق خلال الأسبوعين الثاني والثالث من شهر رمضان”.

وأشار الشوا إلى أن “الاستيراد لم يقتصر على بيض صوص الدجاج وشمل أيضاً بيض الجيش بواقع مليون و725 ألف بيضة مخصبة جاهزة للتسويق حتى تاريخ الأول من أيار (مايو) المقبل”.

ولفت إلى أن “حجم الإنتاج سيصل بعد التفقيس والتربية للكمية المذكورة سيصل إلى 16 مليون كيلو جرام”.

وتابع “في عام 2022 تم استيراد 53 شحنة بيض مخصب شملت مليون و725 ألف بيضة حبش مخصب للتفقيس لإنتاج حوالي مليون و311 ألف حبشة، منها حبشات إناث بكمية 655 ألف حبشة ليتم تسويقها حتى تاريخ الأول من مايو(أيار) 2023 بوزن حوالي 6 مليون كجم، وإنتاج 655 ألف ذكور حبش لتنتج حوالي 11 مليون كيلوجرام حبش لتسويقها حتى تاريخ الـ 23 من نفس الشهر”.

واستطرد “منذ بداية العام 2023 استوردت 7 شحنات بيض شملت كمية 144 ألف بيضة حبش مخصبة للتفقيس لإنتاج حوالي 109 آلاف حبشة منها إناث بكمية 55 ألفاً لتسويقها حتى تاريخ 19 يونيو (حزيران) بوزن حوالي 500 ألف كجم وإنتاج 55 ألف ذكور حبش لطرحها في السوق حتى تاريخ 11 تموز (يوليو) بوزن حوالي 146 ألف كجم”.

وأردف أن “الوزن الإجمالي للحبش إناث وذكور المنتجة في قطاع غزة من بيض الحبش المخصب المدخل للتفقيس في فقاسات قطاع غزة منذ بداية العام 2023 حتى اليوم حوالي مليون و 370 ألف كيلوجرام”.

وأكد الشوا على أن “الموردين مسموح لهم باستيراد شحنات من البيض المخصب إلى تاريخ 22 شباط (فبراير) الجاري لتغطية حاجات شهر رمضان وفقاً لتوجيهات وزارة الزراعة في غزة”.

وشدد الشوا على أن” مربي الدواجن تعرضوا إلى خسائر فادحة خلال الثلاثة الأخيرة 11و12و1 نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج عليهم الناتجة عن التدفئة الإضافية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية والطقس خلال فصل الشتاء”.

وعبر عن أمله” باتخاذ وزارة الزراعة خطوات تتعلق بأسعار الدجاج من شأنها تحقيق مصالح مربي الدواجن وسكان قطاع غزة على حد سواء”.

وتوقع أن “تشهد أسعار الدجاج اللاحم والحبش استقراراً خلال شهر رمضان مع توريد كميات كبيرة من البيض المخصب وانتظام عمليات انتاج الدواجن في المزارع”.

ويصل سعر الدجاج من أرض المزرعة تسعة شواكل ويباع للمواطن بقيمة 10.5 شيكل للمواطنين في المحال التجارية.

Exit mobile version