كورونا وفاة- التقرير الوبائي كورونا فلسطين

توصيات مهمة من وزارة الصحة في ظل متحور أوميكرون

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن جملة من التوصيات التي رفعتها لجنة الوبائيات إلى مجلس الوزراء في ظل متحور “أوميكرون” الجديد.

وقالت وزيرة الصحة مي كيلة في تصريحات إذاعية “إن توصيات لجنة الوبائيات تمحورت حول المطالبة بتمويل مالي لشراء المواد المخبرية اللازمة لفحص المتحور الجديد وهو ما تم الموافقة عليه، والإلتزام بإعطاء جرعة ثالثة للمواطنين الذي تلقوا الجرعة الثانية قبل 6 أشهر”.

كما طالبت الكيلة جميع المواطنين ممن هم فوق الـ18 عاماً بالتوجه إلى مراكز وزارة الصحة لتلقي الجرعة الثالثة.

وتابعت أنه سيتم وضع شرطة سياحة على كافة الفنادق والمطاعم والمولات ليتم تدقيق شهادة التطعيم للمواطنين، وطالبت كافة المواطنين حمل شهادة التطعيم معهم، ومن لم يتطعم أن يحمل معه فحص كورونا PCR”، مشيرة إلى ضرورة إبراز شهادات التطعيم أيضا في الجامعات والمؤسسات.

وأكدت على ضرورة تجديد الرقابة على الالتزام بإجراءات الوقاية كارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي خاصة مع اقتراب أعياد الميلاد المجيدة، والصلاة في الكنائس، وضرورة إبراز كافة المواطنين شهادات التطعيم للمغادرين من وإلى فلسطين.

وفي حديثها عن القادمين إلى فلسطين من الدول المصنفة حمراء وهي جنوب إفريقيا ومدغشقر وزمبابوي وزامبيا فإنه سيتم فرض الحجز المنزلي لمدة 7 أيام لغير المتطعمين على أن يجري الشخص فحص كورونا في اليوم السابع وإذا كان سليما يخرج من الحجر وإذا كان مصابا يستمر بالحجر.

وتابعت: “الشخص الذي تلقى التطعيم يحجر لمدة 3 أيام فقط ثم يجري فحص كورونا”.

ولفتت إلى أن هذا الفيروس هو من فيروس كورونا ولكن جزء منه قد تغير وبذلك تتغير السلوكيات للفيروس، وهو ليس كمتحور دلتا بل بشكل أكبر، ومتوقع أن تكون سلوكياته أكثر اختلافاً من المتحورات الأخرى من ناحية أن يكون أكثر فتكا وأسرع انتشاراً كما أوضحت دراسة جزئياته وتركيباته بشكل مبدئي.

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية عكفت على دراسة هذا المتحور سلوكياته وأعراضه وهل يتعاطى مع اللقاحات التي وزعت على العالم بكافة أنواعها، وخلال أسبوع سيصدر قرار من خبراء منظمة الصحة العالمية.

وأردفت الكيلة بالقول:” لم نسجل حتى الآن أي إصابة بالمتحور الجديد وهذا لا يعني أنه لا يوجد حالات، لأنه من أجل فحص الحالات يجب أن تتوفر مواد مخبرية معينة، وستصل إلينا في القريب العاجل”.

وأشارت إلى أنه تم إرسال عينات إلى “إسرائيل” لفحصها نظرا لتوفر مواد الفحص المخبرية الخاصة بهذا المتحور الجديد لديهم.

اقرأ أيضاً: القدرة يتحدث عن أبرز توصيات اجتماع خلية الأزمة لمواجهة متحور أوميكرون

Exit mobile version