عيد الفصح - صرف العملات ملحم

محللون إسرائيليون: سعر الدولار يتجه لأقل من 2.95 شيكل

القدس- مصدر الإخبارية:

أكد محللون إسرائيليون، مساء الثلاثاء، أن سعر الدولار يتجه للانخفاض أمام الشيكل إلى أقل من 2.95 شيكل ولن يكون تغيير بهذا الهبوط قريباً.

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” إن المصنعين والمصدرين بإسرائيل تأثروا بشكل واضح من تراجع الدولار مقابل الشيكل مع وصول الأخير لأعلى مستوى منذ 25 عاماً. وأشار المحللون إلى أن الارتفاع بالشيكل لن يتغير بالفترة القريبة.

وأضافت الصحيفة أن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل 3.11 شيكل اليوم الثلاثاء بعدما وصل لأدنى قيمة أمس عند 3.10 شيكل.

وأشارت إلى الشيكل ارتفع مقابل الدولار 4% العام الجاري ليكون أحد أفضل العملات أداءً حول العالم، مبيناً أن الشيكل صعد أمام الدولار 10% منذ بداية جائحة كورونا.

وتوقع كبير الاقتصاديين بسوق العملات الإسرائيلية جوناثان كاتس، ارتفاع الشيكل أمام الدولار بقوة وصولاً إلى 3.05 شيكل نهاية العام الجاري.

ولفت كاتس إلى أن “الدولار سينخفض صرفه أمام الشيكل إلي 2.95 شيكل بحلول منتصف 2022”.

وشدد على أن احتمال اتخاذ بنك إسرائيل خطوات مهمة للحد من قوة الشيكل محدودة في ظل دعوة كبار الصناعة لإضعاف الشيكل.

ونوهت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي بعد الرسائل الواضحة التي أعلن عنها محافظ البنك المركزي أمير يارون بأنه لا يرى سببًا كبيرًا للتدخل بسوق تداول العملات بإسرائيل.

ووفق المحللين يرجع ارتفاع الشيكل أمام الدولار لعدة عوامل منها التعافي السريع للاقتصاد الإسرائيلي من كورونا، والفائض الكبير بالحساب الجاري مع توقع وصوله إلى 5.5% من الناتج المحلي، والاستثمار الأجنبي الغير مسبوق بقطاع التكنولوجيا.

Exit mobile version