مصدر الإخبارية
تابعونا على

تشكيل اللجنة المصرية العليا لإعادة إعمار قطاع غزة

إعمار غزة
صلاح أبو حنيدقمصدر الإخبارية:

كشفت مصادر رفيعة المستوى الليلة عن تشكيل جمهورية مصر العربية اللجنة المصرية العليا لإعادة إعمار غزة.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها إن مصر أبلغت الاحتلال الإسرائيلي، والسلطة الفلسطينية والجهات المسئولة بغزة رسمياً بتشكيل اللجنة المصرية العليا لإعادة إعمار غزة والتي ستتولى تنفيذ رؤية القاهرة بشأن الإعمار.

وأضافت المصادر أن الاحتلال الإسرائيلي احتج على تشكيل اللجنة، وقدم طلباً رسمياً لمصر لوقف إدخال مواد الإعمار للقطاع.

وأشارت المصادر أن السلطة الفلسطينية أرسلت وفداً للقاهرة؛ لبحث واستطلاع قرار تشكيل اللجنة المصرية، مشيرةً إلى أن وفد السلطة متمسك بأنهم المسئولون عن عملية الإعمار.

وأكدت المصادر أن الإعلان عن تشكيل اللجنة جاء من مصر لتجاوز الخلافات الحالية بين حركتي فتح وحماس حول الاعمار، والذي بدا جلياً خلال استقبال الفصائل في القاهرة.

وتجري آليات مصرية وفرق هندسية عمليات إزالة لركام المباني، والمنشآت التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وتعهدت مصر بتقديم 500 مليون دولار أمريكي لإعادة إعمار غزة، ووصلت إجمالي التعهدات حتى الآن لـ 2 مليار دولار.

وتُصر السلطة الفلسطينية على أن تكون الجهة الوحيدة المسئولة عن اعمار غزة فيما ترفض حركة حماس ذلك وتريد أن يتم تشكيل لجنة تجمع جميع الأطراف بما فيها القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتسبب العدوان الإسرائيلي بتدمير ألاف الوحدات السكنية والمنشآت الاقتصادية والتجارية والصناعية والخدماتية والبنى التحتية، والمرافق الصحية والتعليمة والزراعية والمساجد والطرق الرئيسية في أماكن واسعة من قطاع غزة، وتقدر الخسائر الأولية بنصف مليار دولار أمريكي.


أقرأ أيضاً

Exit mobile version