لقاء بين الهيئة المستقلة ومصدر دور الإعلام في الانتخابات

الهيئة المستقلة وشبكة مصدر تعقدان جلسة حول دور الإعلام في الانتخابات

رباب الحاج – مصدر الإخبارية

نظمت شبكة مصدر الإخبارية بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ،اليوم الخميس، جلسة حوارية حول دور وسائل الإعلام في الرقابة على العملية الانتخابية خلال الانتخابات المقبلة.

وأكد مصطفى إبراهيم منسق وحدة المناصرة في الهيئة المستقلة على حق الصحفيين في الرقابة على العملية الانتخابية خلال كافة مراحلها، موضحاً أن مهمة الصحافة خلال الانتخابات تكمن في الرقابة على صناديق الاقتراع ونقل الأخبار المتعلقة بتفاصيل سير العملية، عدا عن كشف أي تزوير أو فساد فيها.

وبيّن إبراهيم أن هناك شروط يجب أن تتوفر لضمان عمل الإعلامي خلال فترة الانتخابات منها: حرية الوصول لمرشحي الانتخابات، وتوفير بيئة آمنة لنشر التقارير والأخبار والتحقيقات الصحفية، وحرية التنقل والاتصال والتواصل مع لجنة الانتخابات.

وحول دور الإعلام الذي يجب أن يلعبه في الانتخابات، أكد إبراهيم أن دور الصحفي المهني والحر أن يعمل وفق القانون والحرية فيما يتعلق بالشفافية وكشف أي تزوير وفساد وتخويف، مبيناً أن للصحفي حصانة قانونية وعليه أن يقوم بدوره بشكل مهني بما يخدم العملية الانتخابية.

وفي حديثه عن الجهة التي يمكن أن يتوجه لها الصحفي حال تعرضه لأي انتهاك خلال سير العملية الانتخابية، أكد إبراهيم أن الهيئة المستقلة لحقوق لانسان على الصحفيين تستقبل شكاوي المواطنين عامة والصحفيين خاصة، عدا عن إمكانية التوجه لنقابة الصحفيين، والا يضع الصحفي رقيب ذاته وان يتمتع بحرية رأي من خلال القوانين التي تتيح له متابعة عمله بحرية

وتابع إبراهيم: “الصحافة الفلسطينية حرة ومهنية رغم وجود وسائل إعلام غير مستقلة إلا أنها تسير ضمن حقوق الانسان وسيادة القانون والرقابة، للتعبير عن حقيقة وروح الشعب الفلسطيني في التطلع للحرية وبناء نظام فلسطيني حر”.

Exit mobile version