صحيفة تكشف تفاصيل مباحثات التهدئة الأخيرة بين حماس وإسرائيل

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، اليوم الجمعة، تفاصيل جديدة حول مباحثات التهدئة الأخيرة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها إن حركة حماس أمهلت الوسطاء والاحتلال مهلة محدودة قصيرة لتنفيذ طلباتها.

وأضافت أن حماس طالبت بزيادة المنحة القطرية الخاصة بالأسر المتعففة والموظفين، وبوقف الضغط على قطاع غزة، ووقف الإجراءات التعسفية في القدس، والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في مايو (أيار) 2021.

وأشارت إلى ان “الاحتلال سيرفع بشكل عاجل حصة عمال قطاع غزة إلى 20 ألف عامل، على أن يتم زيادة العدد إلى 30 ألف عامل خلال العام المقبل رهناً بالأوضاع الميدانية”.

وأكدت أن حماس تعهدت بإعادة المظاهرات على الحدود وتصعيد أنشطة الشبان الثائر إذا استمرت الاعتداءات على الأقصى وتنصل الاحتلال من الاتفاقيات الموقعة.

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، أعن نجاح دولته في التوسط والتوصل إلى تفاهمات بين غزة وإسرائيل لإعادة فتح معبر بيت حانون – ايرز أمام دخول العمال الفلسطينيين.

وقال العمادي خلال تصريحات لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية : إن “الوضع في غزة مأساوي ، ولن يؤدي صراع آخر إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية”.

وبحسب الوكالة الأمريكية نقلًا عن مسؤولين مطلعين، إن:” إسرائيل وعدت حماس بعدد من التنازلات”.

وأضاف أن: “التفاهمات تشمل زيادة إسرائيل عدد تصاريح العمل التي تصدرها للعمال في غزة وتوسيع منطقة الصيد قبالة ساحل غزة والسماح للقطاع بتصدير المزيد من السلع واستيراد المزيد من المعدات”.

وبيّن مسؤولون أن “موجة من الجهود الدبلوماسية خلال الأيام القليلة الماضية شاركت فيها مصر وإسرائيل وقطر وحماس أدت إلى اتفاق غير رسمي لنزع فتيل الوضع”.

فيما لم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور على طلب للتعليق على التفاهمات مع حماس.
وأعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتح معبر بيت حانون – ايرز الخميس والسماح بدخول العمال الغزيين في إسرائيل والضفة الغربية، المُقدر عددهم بنحو 18 ألف عامل.

وأغلق الاحتلال معبر ايرز مع قطاع غزة، ومنعت العمال من دخول أراضي الـ48، منذ مطلع الأسبوع الماضي (18 أيلول/ سبتمبر الجاري)؛ ولفتت إلى أنها أعادت فتحها “سيخضع لتقييم مستمر لتطورات الوضع الأمني”.

أقرأ أيضًا: لماذا قرّر الاحتلال تمديد إغلاق معبر بيت حانون ايرز شمال قطاع غزة؟

Exit mobile version