الاعتقال الإداري - اعتقال إداري - الاعتقال الإداري حريات - اعتقال إداري

فروانة: 32 ألف قرار اعتقال إداري بحق الفلسطينيين منذ انتفاضة الأقصى

خاص- مصدر الإخبارية

قال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة بغزة عبد الناصر فروانة، إن الاحتلال الإسرائيلي أصدر 32 ألف قرار اعتقال إداري بحق فلسطينيين منذ اندلاع ” انتفاضة الأقصى”.

وأكد فروانة لـ”شبكة مصدر الإخبارية” أنّ الاحتلال بالغ في اللجوء لاستخدام الاعتقال الإداري، وجعل منه سلوكًا ثابتًا في تعامله مع الفلسطينيين، ووسيلة للعقاب الجماعي.

وأشار إلى أنّ الاحتلال أصدرت منذ اندلاع “انتفاضة الأقصى” في 28سبتمبر (أيلول) 2000، ولغاية اليوم، أكثر من (32) ألف قرار بالاعتقال الإداري، ما بين قرار جديد، أو تجديد الاعتقال، استنادًا لما يسمى “الملف السري” والذي لا يسمح للمعتقل او محاميه الاطلاع عليه.

وبيّن أنّه وما زال يحتجز في سجونه ومعتقلاته أكثر من (1250) معتقل إداري، دون تهمة أو محاكمة، بينهم نواب منتخبين وأكاديميين وكُتّاب واعلاميين ومحامين ومثقفين وقيادات مجتمعية واطفال ومرضى وكبار السن.

ولفت فروانة إلى أنّ مع استمرار هذا التوسع والمبالغة في اللجوء الى هذا الإجراء التعسفي، وفي ظل عجز المؤسسات الحقوقية والإنسانية على وضع حد لهذه الجريمة المتواصلة، لجأ المعتقلون الإداريون إلى العديد من الخطوات الاحتجاجية رفضًا للاعتقال الإداري.

واعتبر ذلك فعل مقاوم، بشكل فردي أو جماعي، ولا يزال المعتقل الإداري كايد الفسفوس يخوض إضرابًا عن الطعام منذ قرابة الشهرين رفضًا لاعتقاله الإداري، مؤكدًا أنه من الواجب دعمه واسناده في معركته ضد السجان.

Exit mobile version