العلاقات الاقتصادية مع الصين - قطع العلاقات مع الصين - فالديس دومبروفسكيس

المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي يستبعد قطع العلاقات الاقتصادية مع الصين

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي لن يقطع العلاقات الاقتصادية مع الصين – أحد أكبر شركائه التجاريين – لكنه يحتاج إلى حماية نفسه.

ووصف دومبروفسكيس في كلمة ألقاها أمام قمة بوند السنوية في شنغهاي، العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بأنها “غير متوازنة للغاية”، حيث سجلت أوروبا عجزًا تجاريًا بنحو 400 مليار يورو (427 مليار دولار) في عام 2022، في حين تجاوز إجمالي تدفقات الواردات والصادرات اليورو. 865 مليار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه أي نية للانفصال عن الصين، مضيفًا أن الكتلة “تحتاج أيضًا إلى حماية نفسها في المواقف التي يتم فيها إساءة استخدام انفتاحها”.

وجاءت تصريحاته قبل مناقشة عالية المخاطر مع الزعماء الصينيين، بما في ذلك نائب رئيس مجلس الدولة هي ليفنغ، المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل في بكين.

وأشار إلى أن “إن إنشاء سوق مفتوحة بين الأعضاء كان أحد المبادئ التأسيسية للاتحاد الأوروبي”.

وأكد: “نحن ملتزمون أيضا بالتجارة العالمية الحرة والنزيهة، و”العادلة” هي الكلمة الأساسية هنا”.

وشدد: “وهذا يعني تقليل اعتمادنا الاستراتيجي على عدد مختار من المنتجات الاستراتيجية”.

وتعهد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بتعزيز العلاقات مع الصين وإدارة القضايا التجارية ومواجهة التحديات العالمية.

ولفت إلى أن الاتحاد المكون من 27 دولة يجب أن يقلل من اعتماده على “عدد مختار من المنتجات الاستراتيجية” وأن يتصرف بطريقة متناسبة وموجهة للحفاظ على “استقلاله الاستراتيجي المفتوح”.

ووفقا للمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، يتعين على بكين وبروكسل العمل على معالجة القضايا العالمية مثل الأمن الغذائي وتغير المناخ وأزمة الديون.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يُعرب عن دهشته من شكوى أوكرانيا في منظمة التجارة العالمية

Exit mobile version