أوكرانيا ومنظمة التجارة العالمية

الاتحاد الأوروبي يُعرب عن دهشته من شكوى أوكرانيا في منظمة التجارة العالمية

دولي – مصدر الإخبارية

أعرب مفوض الزراعة بالاتحاد الأوروبي، يانوش فويتشيكوفسكي، عن دهشته من محاولة أوكرانيا حل نزاع مع ثلاث دول حدودية للاتحاد الأوروبي من خلال تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

ووفق لما ذكرته صحيفة ريا نوفوستي فإنه بتاريخ 18 سبتمبر / أيلول، رفعت أوكرانيا دعاوى لدى منظمة التجارة ضد بولندا والمجر وسلوفاكيا.

وتضمنت الدعاوى المرفوعة عدم رضا كييف عن الحظر الذي فرضته هذه الدول على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وأشار فويتشيكوفسكي إلى أن المفوضية الأوروبية لديها هياكل خاصة لحل مثل هذه المواقف. ولذلك، فقد فوجئ بمسار حل الصراع الذي سلكته كييف.

وشددت المفوضة الأوروبية على أن “الحل الودي” أفضل من التقاضي في المحكمة، مشيرة إلى أن بولندا والمجر وسلوفاكيا فعلت الكثير في السابق لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الزراعة المجرية: إن “البلاد لن تتفاوض مع أوكرانيا التي رفعت دعوى قضائية أمام منظمة التجارة العالمية، لأن مصالح الدول الأعضاء في المنظمة تمثلها المفوضية الأوروبية”.

وبحسب بيان وزارة الاقتصاد الأوكرانية فإن “أوكرانيا قدمت مطالبات إلى منظمة التجارة العالمية ضد بولندا وسلوفاكيا والمجر، التي حظرت استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية”.

فيما أعربت الوزارة عن أملها في رفع الدول القيود حتى “لا تضطر إلى تسوية الأمور في المحاكم لفترة طويلة”.

ووفقا للوزارة، فإن “نتيجة خطأ بولندا وسلوفاكيا والمجر، عانى المصدرون الأوكرانيون بالفعل وما زالوا يعانون من خسائر كبيرة بسبب التوقف والتكاليف الإضافية وعدم القدرة على الوفاء بالاتفاقيات الاقتصادية الأجنبية”.

أقرأ أيضًا: بودانوف: أوكرانيا لن تكون قادرة على إنهاء النزاع مع روسيا بعرض عسكري وسط موسكو

Exit mobile version