صادرات الديزل - رسوم نقل النفط - إنتاج النفط - النفط الروسي - تصريحات أوروبا - أسعار الغاز في أوروبا.

روسيا تحظر تصدير الديزل والبنزين مؤقتاً

موسكو- مصدر الإخبارية:

أعلنت روسيا، الخميس، حظر تصدير الديزل والبنزين مؤقتًا في محاولة لتحقيق الاستقرار في الإمدادات المحلية.

وقال الموقع الإلكتروني للمكتب الصحفي للحكومة الروسية إن “القيود المؤقتة ستساعد في تشبع سوق الوقود وخفض الأسعار بالنسبة للمستهلكين”.

وأضاف الموقع أن الحظر دخل حيز التنفيذ اليوم الخميس بموجب أمر حكومي وقعه رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، وينص على منح إعفاء لصغار الموردين.

وقد أدى الحظر، الذي يهدد بتفاقم النقص العالمي، إلى ارتفاع أسعار الوقود في أوروبا.

وتكافح المصافي في جميع أنحاء العالم لإنتاج المزيد من الوقود وسط تخفيضات إمدادات النفط من روسيا والمملكة العربية السعودية، أكبر المنتجين بين دول أوبك بلس.

وفي شمال غرب أوروبا، ارتفعت العقود الآجلة للديزل الخام بشكل حاد، حيث وصلت إلى 35 دولارًا للبرميل، وفقًا لبيانات من بلومبرج.

وفي الأيام الثلاثة عشر الأولى من شهر سبتمبر/أيلول، صدرت روسيا ما معدله 63 ألف طن من الديزل يومياً، وما يزيد قليلاً عن 8000 طن من البنزين يومياً.

وانخفضت صادرات الديزل اليومية بنسبة 31% مقارنة بالمتوسط ​​في الثلاثين يومًا الأولى من أغسطس، حيث تخضع المصافي لصيانة موسمية ويحول المنتجون المزيد من الوقود إلى السوق المحلية بسبب جهود الحكومة لخفض الأسعار.

وتجري الحكومة الروسية محادثات مع منتجي النفط لاتخاذ قرار بشأن الإجراءات اللازمة للحد من ارتفاع أسعار الوقود.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إن المسؤولين والشركات توصلوا إلى اتفاقات بشأن كيفية التصرف في المستقبل، لكن المشاحنات استمرت.

ويساهم ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير في التضخم، وهو صداع سياسي محتمل بينما يستعد الكرملين للانتخابات الرئاسية في مارس/آذار.

وارتفعت أسعار التجزئة للبنزين والديزل في روسيا بنسبة 9.4% منذ بداية الأزمة مقارنة بزيادة قدرها 4% في المؤشر العام لأسعار المستهلك، وفقًا لأحدث بيانات دائرة الإحصاء الفيدرالية.

اقرأ أيضاً: روسيا تتعهد بإجراءات وقائية لوقف تعزيزات الناتو في القطب الشمالي

Exit mobile version