روسيا والناتو

روسيا تتعهد بإجراءات وقائية لوقف تعزيزات الناتو في القطب الشمالي

موسكو- مصدر الإخبارية:

تعهدت روسيا باتخاذ إجراءات وقائية لوقف تعزيزات حلف الناتو في القطب الشمالي.

وقال سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، رئيس لجنة كبار المسؤولين في مجلس القطب الشمالي، نيكولاي كورشونوف إن التوسع العسكري لحلف شمال الأطلسي في القطب الشمالي يقوض الأمن الإقليمي ويستدعي اتخاذ إجراءات مضادة من جانب روسيا.

وأعرب كورشونوف في مقابلة مع وكالة ريا نوفوستي الروسية، عن أسفه لتصاعد التوترات في القطب الشمالي بسبب ما أسماه السياسات غير البناءة للولايات المتحدة وحلفائها.

وأكد أن سعي الناتو لاحتضان فنلندا – التي أصبحت بالفعل عضوًا كامل العضوية في الحلف – والسويد يظهر أن الكتلة تدعم ” سيناريوهات قوية لزيادة أمنها في الشمال على حساب أمن الدول الأخرى”. “.

وحذر كورتشونوف من أن موسكو سوف ترد على التحدي من خلال “مجموعة من التدابير الضرورية الوقائية”، مع الأخذ في الاعتبار الأهداف المنصوص عليها في مفهوم السياسة الخارجية الروسية واستراتيجية القطب الشمالي.

وشدد على أن روسيا ستواصل تعزيز الثقة المتبادلة في المنطقة القطبية لدعم الاستقرار والتعاون والحوار.

وفي العام الماضي، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إن روسيا تشكل تحديًا استراتيجيًا للحلف في القطب الشمالي، داعيًا إلى توسيع البصمة العسكرية في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، حذرت روسيا مراراً وتكراراً من أن “توغل” الناتو في المنطقة لن يؤدي إلا إلى تصعيد التوترات. وقالت روسيا أيضًا إنها تطمح دائمًا إلى التعاون السلمي في المنطقة؛ ومع ذلك، فهي مستعدة لحماية مصالحها وسلامة أراضيها إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: وكالة: العلاقات العسكرية بين روسيا وكوريا الشمالية تعيش ذروة جديدة

Exit mobile version