بريتيش تيليكوم - الاتحاد الأوروبي - تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي -الذكاء الاصطناعي- المفوضة الأوروبية- جوجل الذكاء الاصطناعي-الذكاء الاصطناعي - الذكاء الإصطناعي

إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي قد يشكل خطراً حضارياً

وكالات- مصدر الإخبارية:

حذر إيلون ماسك أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في قمة قادة التكنولوجيا بواشنطن، من أن ظهور الذكاء الاصطناعي قد يشكل “خطرًا حضاريًا” على البشرية إذا استمر تطوير التكنولوجيا دون إشراف مستقل.

وقال ماسك في حديثه إلى الصحفيين أثناء مغادرته مبنى الكابيتول الأمريكي بعد “منتدى سلامة الذكاء الاصطناعي” إن هناك “إجماع ساحق” بين شركات التكنولوجيا العمالقة لكبح جماح الذكاء الاصطناعي.

وحذر من أن الفشل في القيام بذلك قد يؤدي إلى عواقب “وخيمة”.

وتابع: إن هناك فرصة “فوق الصفر” “أن يقتلنا الذكاء الاصطناعي جميعا”.

وأكد أن بعض المعلومات التي تقدمها روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي للمستخدمين قد تكون غير دقيقة إلى حد كبير.

وتشمل المخاوف من روبوتات الذكاء، إقدام الشركات على عمليات تسريح جماعية للموظفين، وزيادة الاحتيال والمعلومات المضللة عبر الانترنت.

وكان سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، مطورة شات جي بي تي، قال في وقت سابق، إن تكنولوجيا الذكاء قد تصبح سيئة حال سارت على نحو خاطئ.

وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI) هي مجموعة من التقنيات والأنظمة التي تهدف إلى إعطاء الأنظمة الكمبيوترية القدرة على تنفيذ مهام تتطلب التفكير والتعلم البشري. تشمل تلك التكنولوجيا مجموعة واسعة من التقنيات والتطبيقات، ومن أمثلتها:

  • تعلم الآلة (Machine Learning): تعتمد على استخدام البيانات والخوارزميات لتدريب الأنظمة الكمبيوترية على التعرف على الأنماط واتخاذ القرارات دون برمجة مسبقة. تُستخدم تقنيات تعلم الآلة في تطبيقات مثل التصنيف، والتنبؤ، ومعالجة اللغة الطبيعية، والرؤية الحاسوبية، والترجمة الآلية، والتعرف على الصوت، وغيرها.
  • شبكات العصب الاصطناعي (Artificial Neural Networks): هي نماذج تستلهم من تركيب ووظيفة الدماغ البشري، حيث تتكون من طبقات من العقد الصناعية ووظائف التفعيل التي تسمح للأنظمة الكمبيوترية بمعالجة المعلومات بطريقة تشبه العقل البشري. تُستخدم شبكات العصب الاصطناعي بشكل واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك التعرف على الصور والصوت وترجمة اللغة والتحليل البياني وألعاب الكمبيوتر والتوصية.
  • معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing – NLP): تقنية تسمح للأنظمة الكمبيوترية بفهم وتوليد اللغة البشرية بشكل فعال. تُستخدم NLP في تطبيقات مثل الترجمة الآلية، ومحركات البحث، وتحليل مشاعر النصوص، والتفاعل مع الروبوتات والمساعدين الشخصي الذكيين.
  • الروبوتات الذكية: تستخدم التكنولوجيا الذكية في تصميم الروبوتات لأداء مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك التصنيع، والخدمة اللوجستية، والرعاية الصحية، والتعليم، والبحث والإنقاذ، والكثير من التطبيقات الأخرى.
  • الذكاء الاصطناعي القائم على الذكاء العام (AGI): يهدف إلى تطوير أنظمة ذكية قادرة على أداء مهام متنوعة بمستوى يقارب الإنسان في مجملها، بدلاً من مجالات محددة فقط.

اقرأ أيضاً: غوغل تعتزم دمج الذكاء الاصطناعي في خدماتها للحوسبة السحابية

Exit mobile version