غوغل والذكاء الاصطناعي

غوغل تعتزم دمج الذكاء الاصطناعي في خدماتها للحوسبة السحابية

تكنلوجيا – مصدر الإخبارية

تعتزم مجموعة غوغل الرقمية العملاقة، دمج الذكاء الاصطناعي في خدماتها للحوسبة السحابية، للشركات الراغبة في الاستفادة من هذه التكنولوجيا.

وفي التفاصيل، فقد جرى الإعلان عن هذه الميزة الجديدة خلال المؤتمر السنوي لمجموعة “كلاود نكست “Cloud Next، الذي يُعقد حضوريًا للمرة الأولى منذ عام 2019. وهي تستهدف في المقام الأول الشركات العاملة في مجال البحث عن البيانات أو العمل عبر الإنترنت أو الترجمة أو الصور.

وانطلق المؤتمر غَداة إطلاق شركة “أوبن إيه آي” النسخة الاحترافية من برنامجها “تشات جي بي تي” الساعي لمنافسة شركة مايكروسوفت التي كانت أول من بدأ العمل في هذا القطاع.

فيما لا يزال يتعين على مايكروسوفت الاعتماد على المجموعات العملاقة في مجال الحوسبة السحابية (“مايكروسوفت”، أو “أمازون ويب سرفيسز”، أو “غوغل”)، للحصول على القوة الحسابية اللازمة لاستخدام هذه التقنية.

وقررت هذه المجموعات الدخول في شراكة مع مطوري الذكاء الاصطناعي، كما حصل عبر اتفاقية الإطار الموقعة بين “مايكروسوفت” و”أوبن إيه آي”، أو تطوير نماذجها الخاصة، كما تفعل شركة محرك البحث الأشهر غوغل.

كما تخطط المجموعة العملاقة لفتح خدمات الحوسبة السحابية لديها أمام أدوات ذكاء اصطناعي طورتها مجموعات أخرى، مثل “ميتا” أو “أنثروبيك”، في خطوة تعكس رغبتها لتكون ممرًا إلزاميًا لهذا النوع من الخدمات.

ويُؤكد نائب رئيس المجموعة المسؤول عن سوق الذكاء الاصطناعي فيليب موير، على أن “أكثر من 70% من الشركات الناشئة المتخصصة في تطوير الذكاء الاصطناعي والتي تتجاوز قيمتها مليار دولار، من بينها “أنثروبيك” أو “جاسبر” أو “رانواي”، هي بالفعل من زبائن خدمة “غوغل كلاود” للحوسبة السحابية.

وأشار موير خلال تصريحاتٍ صحافية إلى أن “كل هذه الشركات تقدم نماذج خاصة بها للذكاء الاصطناعي إلى جانب نماذج غوغل”.

ومن بين العملاء الأوائل للذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة غوغل، تستشهد المجموعة بشركة “جنرال موتورز” المصنعة للمركبات، التي تعتزم دمج أداة المحادثة الخاصة بالمجموعة في سياراتها.

ولفت نائب رئيس “غوغل كلاود” جون يانغ إلى تضاعف أعداد عملاء خدماتها للحوسبة السحابية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي بمقدار 15 مرة خلال الربع الأخير، مع اهتمام “مذهل” بهذه المشاريع.

وبحسب المجموعة، فإن “غوغل على دمج الذكاء الاصطناعي في الأدوات المكتبية مثل “ميت “Meet أو “دوكس”Docs، وهي جزءٌ من مجموعة أدوات “ووركسبايس “Workspace الخاصة بها والتي تضم أكثر من 3 مليارات مستخدم”.

ووفقًا للمجموعة فإن “أدوات الذكاء الاصطناعي في “ووركسبايس”، مساعد رقمي يمكنه تدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات عبر الإنترنت، أو حتى حضورها بدلاً من شخص ما”.

يُذكر أن هذه الخيارات للأشخاص شديدي الانشغال التواجد تُتاح في مكانين في وقت واحد، من خلال الحصول على الملاحظات في نهاية الاجتماع عبر الإنترنت لكن دون المشاركة فيه، أو اتاحة القدرة على التعليق.

أقرأ أيضًا: باستخدام الساعة الذكية.. غوغل تعتزم إطلاق ميزة جديدة

Exit mobile version