برنامج التجسس الإسرائيلي يضرب آبل من جديد

وكالات- مصدر الإخبارية

عثر باحثون في مجموعة “سيتيزن لاب” المتخصصة بالأمن الرقمي، على برنامج تجسس مرتبط بشركة “إن إس أو” الإسرائيلية التي استغلت خللًا اكتُشف حديثًا في أجهزة آبل.

وقال الباحثون إنه أثناء فحص جهاز آبل الخاص بموظف في إحدى مجموعات المجتمع المدني في واشنطن الأسبوع الماضي، وجد أن الخلل قد استُخدم لإصابة الجهاز ببرنامج التجسس “بيغاسوس” التابع لشركة “إن إس أو”.

وأكد بيل ماركزاك كبير الباحثين في “سيتيزن لاب” لرويترز، أن “المؤشرات تؤكد بثقة عالية مسؤولية برنامج التجسس بيغاسوس التابع لشركة إن إس أو عن عملية القرصنة، استنادًا إلى الأدلة الجنائية التي حصلنا عليها من الجهاز المستهدف”.

وبيّن أن المهاجم ارتكب على الأرجح خطأ أثناء التثبيت، وهذه هي الطريقة التي عثر بها مهندسو “سيتيزن لاب” على برنامج التجسس.

وذكر بيان “سيتيزن لاب” أن عملية الاختراق المعروفة باسم “بلاستباس” قادرة على اختراق أجهزة آيفون التي تعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل آي أو إس (16.6)، دون أي تدخل من الضحية.

وقالت لآبل فورًا النتائج التي توصلت إليها، وأكدت أنها ستنشر مناقشة أكثر تفصيلًا حول سلسلة الاستغلال في المستقبل.

وعلى إثر ذلك، أصدرت آبل تحديثات لأنظمتها المتعلقة بسلسلة الاستغلال، وحث بيان “سيتزن لاب” الجميع على تحديث أجهزتهم على الفور، وقال إن فريق الهندسة الأمنية في آبل أكد لهم أن التحديثات الجديدة تحظر هذا الهجوم بالتحديد.

وأوضح هذا الاكتشاف الأخير مرة أخرى أن المجتمع المدني مستهدف من خلال عمليات استغلال متطورة للغاية، وبرامج تجسس معقدة، حسب “سيتزن لاب”.

اقرأ/ي أيضًا: ما خفي أعظم يكشف تفاصيل محاربة المحتوى الفلسطيني

Exit mobile version