العباءة الإسلامية

فرنسا تحظر ارتداء العباءة الإسلامية في المدارس الحكومية

ميدل إيست آي– مصدر الإخبارية:

قال وزير التعليم الفرنسي قبل بداية العام الدراسي الجديد إن فرنسا ستمنع الطالبات من ارتداء العباءة الإسلامية، وهو رداء كامل ترتديه العديد من النساء المسلمات، في المدارس التي تديرها الدولة.

وقال وزير التعليم غابرييل أتال في مقابلة مع قناة تي إف 1 التلفزيونية الفرنسية يوم الأحد “قررت أنه لم يعد من الممكن ارتداء العباءة في المدارس”.

وقال إن “العلمانية تعني حرية التحرر من خلال المدرسة”، واصفا العباءة بأنها “لفتة دينية تهدف إلى اختبار مقاومة الجمهورية تجاه الحرم العلماني الذي يجب أن تشكله المدرسة”.

وقد أدان بعض أعضاء المعارضة قرار أتال، حيث انتقدت كليمنتين أوتان من حزب فرنسا الأبية اليساري “سياسة مراقبة الملابس”.

وقالت إن إعلان أتال “غير دستوري” واتهمت الحكومة بإيواء “رفض مهووس” لسكان البلاد المسلمين الذين يقدر عددهم بخمسة ملايين نسمة.

كان هذا الإعلان أول خطوة كبيرة من قبل أتال منذ ترقيته في الصيف للتعامل مع حقيبة التعليم المثيرة للجدل بشكل كبير.

ولطالما أعرب النشطاء وجماعات حقوق الإنسان عن قلقهم من أن التركيز المكثف على الحجاب – في كثير من الأحيان تحت ستار السياسات التي تحظر الرموز الدينية – كان أحد أعراض رهاب الإسلام الطبيعي في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وتكافح فرنسا، التي فرضت حظراً صارماً على العلامات الدينية في المدارس الحكومية منذ أن أزالت قوانين القرن التاسع عشر أي تأثير كاثوليكي تقليدي من التعليم العام، لتحديث المبادئ التوجيهية للتعامل مع الأقلية المسلمة.

في عام 2004، حظرت فرنسا “ارتداء الملابس التي يظهر بها الطلاب ظاهرياً انتماءهم الديني” في المدارس. وشمل هذا الحظر صلباناً كبيرة وقبعات يهودية بالإضافة إلى أغطية الرأس الإسلامية.

وفي عام 2010، أقرت حظراً على النقاب في الأماكن العامة، مما أثار غضب الكثير من الجالية المسلمة البالغ عددها خمسة ملايين نسمة.

وفي عام 2019، وجدت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن حظر النقاب في فرنسا ينتهك حقوق الإنسان.

وعلى عكس الحجاب، احتلت العباءة – وهي لباس محتشم يتم ارتداؤه امتثالا للمعتقدات الإسلامية – مساحة رمادية حتى تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم في ذلك الوقت تعميماً أدرجت فيه العباءة ضمن مجموعة من الملابس التي قد يتم حظرها إذا تم ارتداؤها “بشكل يظهر الانتماء الديني بشكل علني”.

اقرأ أيضاً: منع الطالبات من دخول الجامعات الإيرانية لرفضهم ارتداء الحجاب

Exit mobile version