كورونا صنع بمختبر - الاستخبارات الأمريكية وكورونا-كورونا الجديد EG.5

تعرف على متحور كورونا الجديد EG.5 الذي يجتاح العالم

وكالات-مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، معلومات جديدة في عن متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم “EG.5” الذي انتشر في 50 دولة وبات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا، وأخيرا فلسطين.

وصنفت منظمة الصحة العالمية متحور كورونا الجديد “EG.5” بأنه “مثير للاهتمام”.

وكان فيروس كورونا (كوفيد 19) ظهر، للمرة الأولى، أواخر عام 2019 في الصين، وبسرعة البرق اجتاح العالم خلال النصف الأول من عام 2020، وواصل انتشاره في كل أرجاء الكرة الأرضية.

وقتل الفيروس ملايين البشر في العالم، وأصاب مئات الملايين، وعم الذعر في مختلف الأنحاء المعمورة، وتم اغلاق الحدود والمطارات وحظر التجول في معظم دول العالم، قبل أن يتم اختراع لقاحات فعالة لمواجهته.

اقرأ/ي أيضا: د. الشخرة: سجلنا أكثر من 50 مصابًا بالمتحور الجديد EG.5 لكورونا في غزة والضفة

ويُعد متحور “EG.5” سلالة من متحور “أوميكرون البديل” المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكنه يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

وأصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي 19 تموز (يوليو) الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور “EG.5” إلى قائمتها للسلالات المتداولة، حاليا، الخاضعة لمراقبتها.

وطبقا لبيانات المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة “أوميكرون”، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

وخلال السنوات الثلاث الماضية ظهر عشرات المتحورات الخطيرة من الفيروس، قبل أن تتراجع شراستها وسرعة انتشارها.

ويمكن القول إن العالم تعافى خلال العام الجاري 2023 من الفيروس ومتحوراته قبل أن يظهر المتحور الجديد EG.5.

ويمثل المتحور الجديد مصدرا للقلق، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هي الحال مع “كوفيد طويل الأمد”، على رغم تأكيد خبراء الصحة، حتى الآن، على أن السلالة الجديدة لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة.

وظهر المتحور الجديد، للمرة الأولى، في الصين في شباط (فبراير) الماضي، إلى أن تم اكتشافه في أمريكا في نيسان (أبريل) الماضي.

Exit mobile version