المتعافين من كورونا - مصابًا كورونا فلسطين- عمل مراكز كورونا-كورونا فلسطين غزة

الشخرة: سجلنا أكثر من 50 مصابًا بالمتحور الجديد EG.5 لكورونا في غزة والضفة

رام الله-مصدر الإخبارية

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة ومدير عام الرعاية الأولية والصحية د. كمال الشخرة اليوم الاحد، أن قطاع غزة والضفة الغربية سجلتا أكثر من 50 مصاب للمتحور الجديد “”EG.5 لكورونا.

وذكر د. الشخرة خلال تصريحات لصوت فلسطين، أن وزارة الصحة سجلت من أقصى الشمال بمدينة جنين وحتى أقصى الجنوب بمدينة رفح عدد من الإصابات بالمتحور الجديد كورونا، حيث تم التعامل معها في المشافي أو المتابعة البيتية.

وأوضح د. الشخرة أن أعراض المتحور الجديد تتلخص في الانفلونزا والاحتقان، والسعال والتقيؤ والالتهاب الرئوي والحرارة الشديدة، معتبراً ان العرض الجديد للمتحور الجديد هو التقيؤ.

وأشار إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للمتحور الجديد، هم كبار السن والأطفال وأصحاب الامراض المزمنة ومصابي الالتهابات الرئوية من أكثر الفئات إصابة، مطالبا تلك الفئات بأخذ مزيد من الحيطة والحذر.

ولفت إلى أن العالم سجل حتى اللحظة مليون حالة بالمتحور الجديد، والانتشار متواصل بكافة دول العالم بما فيها فلسطين.

اقرأ/ي أيضا: الصحة العالمية: إصابة 1.5 مليون شخص بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية

وبشأن الاجراءات التي ستتخذها الوزارة مع بدء العام الدراسي الجديد، قال الشجرة إن الوزارة ستقوم بزيارة المدارس وإعطاء التعليمات اللازمة للمدرسين، مشدداً على ضرورة عدم الدخول في حالة هلع من انتشار المتحور الجديد.

يشار إلى أنه تم تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في شهر فبراير(شباط) الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل(نيسان).

وتعد سلالة من متحور “أوميكرون البديل” المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

وأصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

في 19 يوليو(تموز) الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور “EG.5” إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.

Exit mobile version