الصحة العالمية وفيروس كورونا

الصحة العالمية: إصابة 1.5 مليون شخص بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية

دولي – مصدر الإخبارية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الليلة، عن إصابة نحو 1.5 مليون شخص بفيروس كورونا حول العالم خلال الفترة من 10 تموز/يوليو إلى 6 آب/أغسطس.

وأكدت على أن عدد الإصابات ارتفع بنسبة 80% مقارنة بالأيام الـ28 السابقة، ولفتت إلى أنه تم تسجيل 149210 حالة إصابة و2560 حالة وفاة في العالم خلال 4 أسابيع.

ولفتت إلى أن كوفيد-19 “لا يزال يُمثّل تهديدًا كبيرًا على الرغم من انتهاء حالة الطوارئ، التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية في 5 أيار/مايو الماضي.

ونوهت “الصحة العالمية” إلى زيادة انتشار متحور فيروس كورونا “أوميكرون”، حيث تم رصده منذ تاريخ 9 آب/أغسطس في 48 دولة حوال العالم.

جدير بالذكر أن يوم الأحد الماضي، صرّحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة قائلة: إن “متحور جديد من فيروس كورونا، يُطلق عليه اسم ” إيريس” أو ” EG.5.1″ وينحدر من سلالة أوميكرون، انتشر في أمريكا وبريطانيا”.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا المتحور يقف بالفعل خلف واحدة من كل سبع حالات جديدة، كما أن انتشاره زاد بسرعة في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب موقع “انفوباي” الإخباري، فإن المتحور مسؤولٌ عن 17 بالمائة من الحالات في أمريكا، و 15 بالمائة في بريطانيا.

وبيّن الموقع أنه على الرغم من أن الأرقام الحالية بعيدة عن الأرقام القياسية للوباء، إلا أن العلماء يراقبون عن كثب تطور فيروس ” SARS-COV-2″ الذي يسبب كورونا.

فيما أوضح مؤسس ومدير معهد ” Scripps Research Translational Institute” الأمريكي، العالم الشهير إريك توبول، بأن متحور ” EG.5.1″ يواصل إظهار ارتفاع قوي ومتسارع، حيث قفز من 11بالمائة إلى 17 بالمائة في آخر أسبوعين.

ونشرت بيانات صادرة عن المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أن المتحور الجديد من كورونا أصبح ” EG.5.1″ في الأسبوع الماضي هو السلالة المسيطرة في أمريكا.

وتراقب وكالة الصحة البريطانية الحكومية انتشار هذه السلالة منذ تصنيفها في 31 تموز (يوليو) الماضي، لا سيما مع ارتفاع الحالات في آسيا، حيث تظهر أحدث البيانات أن انتشاره المتسارع يمكن أن يكون أحد أسباب الزيادة الأخيرة في المصابين.

ويراقب العلماء عن كثب تطور فيروس ” SARS-COV-2″ الذي يسبب كورونا، نظرًا لتطوره المستمر وقدرته على مراوغة المناعة.

وفي وقت سابق، صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة ” EG.5.1″ على أنها “متغير تحت السيطرة”.

ونوهت إلى تضاعف الانتشار العالمي لـ ” EG.5.1″ بدء من منتصف حزيران (يونيو) إلى منتصف تموز (يوليو) الماضيين، تم تسجيله في 45 دولة.

Exit mobile version