تسرب كورونا - متحور كورونا-تونس متحور كورونا

قادر على مراوغة المناعة.. متحور جديد من كورونا ينتشر في هذه الدول

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، اليوم الأحد، إن متحور جديد من فيروس كورونا، يُطلق عليه اسم ” إيريس” أو ” EG.5.1″ وينحدر من سلالة أوميكرون، انتشر في أمريكا وبريطانيا.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا المتحور يقف بالفعل خلف واحدة من كل سبع حالات جديدة، كما أن انتشاره زاد بسرعة في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب موقع “انفوباي” الإخباري، فإن المتحور مسؤولًا عن 17 بالمائة من الحالات في أمريكا، و 15 بالمائة في بريطانيا.

وبيّن الموقع أنه على الرغم من أن الأرقام الحالية بعيدة عن الأرقام القياسية للوباء، إلا أن العلماء يراقبون عن كثب تطور فيروس ” SARS-COV-2″ الذي يسبب كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: رغم مواجهته.. فيروس كورونا ما يزال تهديدًا صحيًا عالميًا

وأوضح مؤسس ومدير معهد ” Scripps Research Translational Institute” الأمريكي، العالم الشهير إريك توبول، فإن متحور ” EG.5.1″ يواصل إظهار ارتفاع قوي ومتسارع، حيث قفز من 11بالمائة إلى 17 بالمائة في آخر أسبوعين.

ونشرت بيانات صادرة عن المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، أن المتحور الجديد من كورونا أصبح ” EG.5.1″ في الأسبوع الماضي هو السلالة المسيطرة في أمريكا.

وتراقب وكالة الصحة البريطانية الحكومية انتشار هذه السلالة منذ تصنيفها في 31 تموز (يوليو) الماضي، لا سيما مع ارتفاع الحالات في آسيا، حيث تظهر أحدث البيانات أن انتشاره المتسارع يمكن أن يكون أحد أسباب الزيادة الأخيرة في المصابين.

ويراقب العلماء عن كثب تطور فيروس ” SARS-COV-2″ الذي يسبب كورونا، نظرًا لتطوره المستمر وقدرته على مراوغة المناعة.

وفي وقت سابق، صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة ” EG.5.1″ على أنها “متغير تحت السيطرة”.

ونوهت إلى تضاعف الانتشار العالمي لـ ” EG.5.1″ بدء من منتصف حزيران (يونيو) إلى منتصف تموز (يوليو) الماضيين، تم تسجيله في 45 دولة.

Exit mobile version