القضية الفلسطينية

كوهين: القضية الفلسطينية لن تكون عائقاً أمام السلام مع السعودية

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي ايلي كوهين، إن القضية الفلسطينية لن تكون عائقاً أمام السلام مع السعودية.

وأضاف كوهين في لقاء مع صحيفة ” ايلاف ” السعودية ” أن “هناك فرصة للتقارب والتعايش بين المسلمين واليهود”. معبراً عن وجهة نظره الإيجابية حول إمكانية صناعة السلام في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن “الإيرانيين ينظرون بإعجاب للديمقراطية في اسرائيل “.

وعبر إيلاف عن دعمه لنهج رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مذكرًا بأن حكوماته جلبت ثلاث اتفاقيات سلام، فيما انتقد عدم حضور رئيس الوزراء السابق يائير لبيد إلى الكنيست لدعم اتفاق السلام مع الامارات في حينه.

وأكد على “وجود رغبة إسرائيلية حقيقية لتحقيق اتفاق سلام مع السعودية”، مشدداً على أن تل أبيب والرياض بإمكانهما “صناعة التاريخ وتغيير وجه الشرق الأوسط والعالم”.

وشدد كوهين على “القضية الفلسطينية، لن تكون عائقًا امام تحقيق السلام والحكومة الحالية ستقوم بخطوات عملية لتحسين الاقتصاد الفلسطيني”.

وهدد كوهين بأن إسرائيل بإمكانها إعادة لبنان إلى العصر الحجري، معبراً عن سخريته من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وواصفاً إياه بالمخادع الذي يختبئ في القبول كالفأر.

وزعم أن “الشعب الإيراني ينظر بإعجاب وتقدير للديمقراطية الإسرائيلية خاصة فيما يتعلق بملف التظاهرات في البلاد وحرية إبداء الرأي”.

ولفت إلى أن “القيادات في إيران وحزب الله يظنون أن التظاهرات تعطيهم مؤشراً على نوع من الضعف في الداخل الإسرائيلي، وهم مخطئون”. مبيناً أن التظاهرات تعبر عن قوة وتماسك الدولة، وأن الشعب اليهودي يتميز دائما بنقاشاته الداخلية، ولكن في ساعة الامتحان يتحدّ.

وتابع أن “الاتحاد اليهودي ظهر مؤخرًا خلال العملية التي نُفِّذَت في غزة ضد الجهاد الإسلامي في شهر مارس (آذار)، وفي جنين بشهر مايو (أيار)”.

وأردف “قد نختلف على قضايا داخلية فيما بيننا، ولكن في مواجهة التنظيمات الإرهابية سنكون دائما يدًا واحدة، لأن هذه التنظيمات لا تفرّق بين الذين يؤيدون الإصلاحات ومن هم ضدها، لأنهم ضد دولة إسرائيل”.

ورفض الرد على سؤال إن كانت السعودية وإسرائيل قد عقدتا لقاءات سرية، واكتفى بالقول ” لا أستطيع الإجابة “.

وعاد ووصف إيران “بالسرطان، فكل دولة أقامت علاقات معها تأذت في النهاية، رأينا هذا مع حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن. نرى هذا في سوريا، وأيضا في العراق، وفي كل الدول الأفريقية التي تدخلت بها”.

واتهم وزير خارجة الاحتلال، إيران بأنها “المموّل رقم واحد للإرهاب في العالم اليوم”.

اقرأ أيضاً: السعودية تصر على إقامة الدولة الفلسطينية قبل التطبيع مع إسرائيل

Exit mobile version