حزب الله

قادة الأمن الإسرائيليون يخشون أن يؤدي سوء التقدير مع حزب الله إلى حرب شاملة

المونيتور ترجمة مصدر الإخبارية:

تركز إسرائيل حالياً الكثير من جهودها الأمنية على حدودها مع لبنان، حيث يقوم عناصر حزب الله بمضاعفة الاستفزازات ضد الجيش الإسرائيلي. يوم الخميس، للمرة الثانية خلال أسبوعين، نشر المقاتل المدعوم من إيران مقطع فيديو يظهر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور المنطقة الحدودية. إسرائيل تعتبرها رسالة تهديد من قبل حزب الله.

يذكرنا الضجيج السائد بين الدوائر الأمنية والسياسية والإعلامية الإسرائيلية هذا الصيف بالثرثرة التي جرت في ربيع عام 2006 حول تصعيد محتمل على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ناجم عن “سوء تقدير” قد يجر سوريا وإسرائيل، وربما حزب الله، إلى كل شيء. فقط في وقت لاحق، أصبح من الواضح أنه حتى عندما كان الجميع يتحدث عن سلسلة من سوء الفهم وسوء التقدير، كانت حكومة رئيس الوزراء إيهود أولمرت تخطط بالفعل لضربة سبتمبر 2007 ضد المفاعل النووي الذي يعمل بالبلوتونيوم والذي بنته سوريا دون أن تكتشفها إسرائيل حتى كان على وشك الانتهاء.

في هذه الأيام، لم يعد السوريون يبنون مفاعلاً نووياً، والأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصر الله لا يتطلع بعد إلى التكنولوجيا النووية، لأنه آمن بمعرفته بدعم إيران القوي لميليشياته الشيعية اللبنانية. ومع ذلك، فإن الحديث آخذ في الاحتدام، وأصبح إدراك أن الجانبين يتقدمان ببطء ولكن بثبات نحو مواجهة عسكرية شاملة أكثر وضوحاً.

ليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل تخطط مرة أخرى لضربة عسكرية استباقية من أي نوع شمال حدودها، ولكن إذا كانت كذلك، فلن تكون سوريا هي الهدف هذه المرة. في الوقت الحالي، التهديد الذي يشكله نصر الله على إسرائيل أكبر بكثير من بقايا أي تهديد سوري. في الواقع، إسرائيل وحزب الله مقتنعان بنوايا الطرف الآخر الهجومية. تمزق إسرائيل بسبب الصراع الداخلي الذي يقوض تماسك جيشها واستعدادها للمعركة، وغرق لبنان منذ فترة طويلة في الفوضى الداخلية والانهيار الاقتصادي والتفكك الاجتماعي، أدت معاً إلى الوضع المضطرب الحالي.

في حين أن الشائعات والتكهنات في ربيع 2006 ظلت في الغالب خلف الأبواب المغلقة، في صيف 2023، أصبح الحديث علناً. حذر رئيس المخابرات الإسرائيلية، اللواء أهارون حاليفا، في مؤتمر هرتسليا في مايو، من أن “نصر الله اقترب من ارتكاب خطأ قد يغرق المنطقة في حرب كبيرة. وهو قريب من ارتكاب هذا الخطأ من لبنان أو سوريا”. في الأشهر التي تلت ذلك، أصدرت مديرية المخابرات العديد من التقييمات التي تحذر القادة السياسيين في إسرائيل من خطر اندلاع حرب كبيرة في الشمال ومن تآكل الردع الإسرائيلي تجاه حزب الله، على وجه الخصوص، والجبهة الشمالية، في عام.

إسرائيل وحزب الله يهددان بعضهما البعض بانتظام، حيث يشوه نصر الله إسرائيل في كل خطاب، كما كان دائماً، ويحذره العديد من المسؤولين الإسرائيليين من التلاعب بفكرة جر إسرائيل إلى “أيام قليلة من القتال”.

مثل هذا الاشتباك المحدود ليس خياراً حسب الرسائل التي تنقلها إسرائيل إلى حزب الله علناً وسراً. في حالة اندلاع اشتباكات على طول الحدود الشمالية، من المحتمل أن تستغل إسرائيل الفرصة لاستعادة ردعها وتعليم نصر الله وحزب الله درساً “سيعيدهم إلى المخبأ لمدة 17 عاماً أخرى”، وفقاً لما ذكره مصدر أمني إسرائيلي رفيع تحدث للمونيتور بشرط عدم الكشف عن هويته. وكان المصدر يشير إلى الدمار الذي ألحقته إسرائيل بحزب الله عام 2006 وأدى إلى اختباء نصر الله لفترات طويلة.

دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين في 30 يوليو /تموز للتشاور بشأن التوترات المتزايدة مع حزب الله. ركز النقاش على استفزازات حزب الله الأخيرة، مثل إقامة خيمتين مع مقاتلين مسلحين في جيب حدودي متنازع عليه، وتعزيز مواقع الخط الأول على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل، والاحتكاك المستمر بين مقاتلي حزب الله اللبناني على طول السياج الحدودي مع إسرائيل. نفذت عمليات تخريب على طول السياج الحدودي في وضح النهار. كل هذه الأعمال تشهد على تآكل الردع الإسرائيلي وتزايد جرأة حزب الله.

وحضر التجمع الأمني وزير الجيش يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرزي هاليفي ورؤساء مجلس الأمن القومي والموساد والشين بيت. وجاء في بيان غامض أصدره مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء قبل توصياتهم وخطط عمل مقترحة. وأوضحت مصادر سياسية أن الإعلان يعني أن نتنياهو يستخدم الأجهزة الأمنية وعناصر الجيش كغطاء لقرار احتواء استفزازات حزب الله في الوقت الحالي.

ومع ذلك، فإن عدداً متزايداً من صانعي القرار العسكريين والأمنيين وكبار صناع القرار يدركون أن التوترات المتزايدة لا يمكن أن تستمر لفترة طويلة.

قال مصدر أمني إسرائيلي رفيع للمونيتور بشرط عدم الكشف عن هويته: “يجب أن يحدث شيء ما لصدمة الطرف الآخر وإعادة الاستقرار إلى الحدود الشمالية. إذا كنا نتوقع أن يتوصل نصر الله إلى هذا الإدراك بمفرده، فإن الأمور ستنتهي بشكل سيء”. “نصر الله محاصر في تصوره بأنه شخص يعرف إسرائيل وخبير في مشاكلها الداخلية؛ إذا كان يعتقد أنه يستطيع استغلال الخلاف الداخلي في إسرائيل لأغراضه الخاصة، فسوف يكتشف أنه كان خطأ، تماماً كما كان مخطئًا في عام 2006 “- عندما بدأ توغلًا في الأراضي الإسرائيلية، قتل جنديين ووجد نفسه متورطًا في حرب شرسة.

إسرائيل، من جانبها، عالقة في نوع مختلف من التصور، مفهوم قائم على افتراض أن أي تهديد حقيقي لأمن الدولة من شأنه أن يوحد الفصائل المحلية المتحاربة، ويعالج الانقسامات الداخلية ويدفن عصيان قوات الاحتياط الرافضين لخدمة الحكومة. هذا يحول إسرائيل من ديمقراطية إلى ديكتاتورية. حتى الآن، في خضم الهوة الاجتماعية العميقة التي شهدتها إسرائيل في تاريخها الممتد 75 عاماً، هناك من يدعي أن “حرباً صغيرة واحدة ستحل كل شيء”.

هل لنتنياهو مصلحة في تفريق الاحتجاجات التي تعم اسرائيل منذ سبعة أشهر عن طريق “حرب صغيرة”؟ هناك من يتكهن بأنه قد يفعل ذلك، لكن معظمهم يرفض مثل هذا السيناريو. نتنياهو يعلم أن الحرب على الجبهة الشمالية ستلحق الخراب والدمار على الجانب الإسرائيلي أيضاً. هذا من شأنه أن يجعل الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية أقل مشاكله. منذ عام 1967 لم يستفد رئيس وزراء إسرائيلي من الحروب والأعمال العسكرية التي بدأتها إسرائيل أو جرّتها إليها.

اقرأ أيضاً: الأزمة في الجيش الإسرائيلي أعمق من الجاهزية القتالية.. نتنياهو يعرف هذا

Exit mobile version