النيجر

هل الانقلاب في النيجر يهدد محطات الطاقة النووية في فرنسا؟

المصدر: فرنسا 24
ترجمة- مصدر الإخبارية

نشر موقع “فرانس 24″، تقريراً عن تأثير الانقلاب في النيجر على توليد الكهرباء من الطاقة النوويّة في فرنسا. يقول التقرير إن الانقلاب العسكري الأخير في النيجر أحيا المخاوف الفرنسية من احتمالية تأثير الانقلاب على إمدادات اليورانيوم إلى فرنسا، التي تولد 70% من احتياجاتها من الكهرباء من المحطات النووية.

يُشير التقرير إلى أن حصة النيجر من تجارة اليورانيوم العالمية بلغت 4-6% خلال العقد الماضي، لكن بالرغم من هذه الحصة الضئيلة، فإن النيجر غطت 18% من احتياجات فرنسا من اليورانيوم خلال الفترة من 2005 إلى 2020. يقول التقرير إن تنويع مصادر اليورانيوم هو جزء من استراتيجية شركة كهرباء فرنسا الحكومية لامتصاص الصدمات التي قد تتولد عن أزمات إمدادات الطاقة، وأن البلاد تستورد حوالي 40% من احتياجاتها من اليورانيوم من كازاخستان وأستراليا مناصفة.

ويُشير التقرير إلى أن انقطاع إمدادات اليورانيوم من النيجر نتيجة للانقلاب يُمكن استيعابه في المدى القصير، خاصة أن تكاليف دورة الوقود النووي تمثّل نسبة ضئيلة من تكاليف مشروعات الطاقة النووية. يقول التقرير، إن قطع إمدادات اليورانيوم قد تكون له آثارٌ اقتصادية كبيرة على النيجر نفسها، حيث سيكون من الصعب تعويض الطلب الفرنسي بسهولة، خاصة أن 33% من صادرات النيجر تذهب إلى فرنسا، وأن غالبية هذه الصادرات من اليورانيوم.

Exit mobile version