أسعار الفائدة

هل يعلن الفيدرالي الأمريكي زيادة جديدة في أسعار الفائدة اليوم؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

من المتوقع أن يعلن صانعو السياسة في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم (الأربعاء) عن زيادة أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا، وفقًا لتقرير في وكالة بلومبرج.

وتشير التقديرات إلى أن لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (FOMC) ستعلن عن زيادة ربع بالمائة في أسعار الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 5.25٪ و5.5٪.

وحال أقرت الزيادة فستكون 11 منذ بداية عام 2022، بعد عشر زيادات متتالية وتوقف مؤقت في قرار سعر الفائدة الأخير في يونيو.

وسيتم الإعلان عن القرار في تمام الساعة 21:00 (بتوقيت إسرائيل)، وبعد نصف ساعة، سيعقد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤتمرا صحفيا.

وسيدرس المستثمرون كلماته حول إمكانية حدوث زيادات جديدة خلال العام 2023 وسط توقعات كبيرة بأخذ الفيدرالي استراحة طويلة.

وقالت فيرونيكا كلارك الخبيرة الاقتصادية في سيتي جروب: “على الأرجح سيبقيون جميع الخيارات مفتوحة”.

وأضافت: “سيظلون بالتأكيد حذرين لأنه لم تمر سوى أشهر قليلة من تخفيف التضخم وهذا لا يكفي لإقناعهم بأن المهمة قد أنجزت.”

وانخفض التضخم في الولايات المتحدة الشهر الماضي إلى معدل 3٪ .

وقرر صانعو السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي عدم رفع أسعار الفائدة وأشاروا إلى أنه من المتوقع زيادتين إضافيتين هذا العام.

ويهدف التوقف في يوليو إلى إبطاء معدل الزيادات نحو الوصول إلى مستوى يعتبر مقيدًا بدرجة كافية لإعادة التضخم إلى هدف 2٪ بمرور الوقت.

من جهتها، قالت كبيرة الاقتصاديين في شركة نيشن وايد للتأمين على الحياة كاثي بوستانشيتش: “إنهم يريدون تجنب الأخطاء التي ارتكبوها في السبعينيات والثمانينيات عندما توقفوا عن الزيادات لفترة طويلة”.

وأشارت إلى أنه “بالنظر إلى أحدث البيانات الاقتصادية التي تشير إلى فرصة متزايدة لهبوط سلس في التضخم، فإن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لن ترغب في زعزعة الوضع، وسيتبنى باول نهج الانتظار والترقب من خلال التلميح إلى توقف مؤقت في رفع أسعار الفائدة في سبتمبر”.

اقرأ أيضاً: لماذا عاد المركزي الروسي لرفع أسعار الفائدة بعد سلسلة تخفيضات؟

Exit mobile version