أسعار الفائدة

خبير يتوقع رفع المركزي التركي أسعار الفائدة 300 نقطة أساس

وكالات- مصدر الإخبارية:

توقع خبير اقتصادي تركي، أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة غداً الخميس 300 نقطة أساس إلى السعر الرئيسي، في إطار النهج التدريجي لتشديد السياسة النقدية.

وقال سيلفا باهار بازيكي، الخبير الاقتصادي التركي في بلومبيرج إيكونوميكس، إن السيولة في العملة التركية يقود نحو اتجاه البنك المركزي نحو التشديد أيضاً في الأدوات البديلة.

وحذر تقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء، من تقويض سياسة التشديد النقدي من قبل البنك المركزي من خلال شرائه الليرة التركية أكثر مما يبيع النظام المصرفي.

وأشارت الوكالة إلى أن الجهات الرسمية التركية تقترض حالياً بشكل أساسي بالليرة التركية في دلالة على السيولة الوفيرة في السوق المالي.

وأكدت أن الاحتياطي الكبير من السيولة النقدية الأجنبية لدى المركزي التركي ساهمت بضخ المزيد من العملة التركية في الاقتصاد.

ولفتت إلى أنه نتيجة للأمر، انخفضت الفائدة على الأصول المقومة بالعملة التركية ما قلل جاذبية الليرة للادخار.

يشار على أن الليرة التركية تراجعت بأكثر من 30% من قيمها مقابل الدولار الأمريكي.

وكانت سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل انتخابه هذا العام لولاية جديدة، قائمة على خفض أسعار الفائدة بهدف تعزيز الاقتصاد والنمو، ما تسبب في نسب عالية من التضخم وتراجع الليرة التركية، لكنه عكس بعد الانتخابات الجديدة، منهجية البنك المركزي، بتعيينه حفيظة غاية أركان، من خلال زيادات في أسعار الفائدة.

اقرأ أيضاً: انخفاض الليرة التركية مقابل الدولار إلى مستوى تاريخي جديد

Exit mobile version