أردوغان وحل الدولتين

أردوغان يطلب شرطاً مفاجئاً مقابل دعم بلاده انضمام السويد للناتو

وكالات – مصدر الإخبارية

اشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعم بلاده انضمام السويد للناتو عندما يبدأ الاتحاد الأوروبي بمفاوضات العضوية مع تركيا، وأكد أنه مطلب تركي.

وقال أردوغان في حديث صحفي قبل مغادرته لحضور قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس: “أولاً، دعونا نفتح طريق تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ثم دعونا نمهد الطريق للسويد، تماماً كما مهدنا الطريق لفنلندا”.

وأكد على أن تقدم عملية عضوية السويد في الناتو يعتمد على الوفاء بالقضايا المسجلة بالاتفاقية الثلاثية، وقال: “لا يتوقع أحد منا تنازلات”.

وأوضح أن إنهاء الحرب بشكل سريع في أوكرانيا سيسهل عضويتها في الناتو.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الجمعة، أعلن أن الحلف يعتزم خلال قمته الأسبوع المقبل في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، تبني 3 خطط دفاعية لثلاث مناطق جغرافية.

وأوضح أن القمة ستتخذ عدة خطوات لتعزيز سياسة الردع بـ 3 خطط دفاعية جديدة لمكافحة التهديدات الرئيسية – روسيا والإرهاب، وأشار إلى أن إحدى الخطط للشمال والمحيط الأطلسي، والأخرى لأوروبا الوسطى، والثالثة لمنطقتي البحر المتوسط والبحر الأسود”.

وقال ستولتنبرغ: “سنؤكد خلال القمة أن أوكرانيا ستصبح عضواً بالناتو بالمستقبل”، دون أن يحدد موعداً.

وبيّن أن هناك مشاورات تجري عن الصيغة الدقيقة لتصبح أوكراينا عضواً في حلف شمال الأطلسي، وتقريب أوكرانيا من هدفها، وسيتم الإعلان عنها بعد التوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضاً:بايدن: أوكرانيا ليست جاهزة بعد لعضوية حلف الناتو

Exit mobile version