فنلندا لن تنضم للناتو قبل سبتمبر -الناتو في آسيا-انقسام الناتو بشأن إمداد أوكرانيا

بايدن: أوكرانيا ليست جاهزة بعد لعضوية حلف الناتو

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن أوكرانيا ليست جاهزة بعد لعضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو” ويجب إنهاء الحرب قبل التفكير بالأمر.

وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، أن “مناقشة عضوية أوكرانيا الوشيكة في الناتو سابقة لأوانها، وستواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها تزويد الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقواته بالأمن والأسلحة التي يحتاجونها لمحاولة إنهاء الحرب مع روسيا”.

وأضاف بايدن: “لا أعتقد أن هناك إجماعًا في الناتو حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى أسرته الآن، في خضم الحرب”.

وأشار إلى أنه “تحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطولاً حول قضية انضمام بلاده إلى الناتو، وأن الولايات المتحدة ستواصل توفير الأمن والأسلحة لها”.

وتابع: “أعتقد أنه يتعين علينا وضع مسار عقلاني لأوكرانيا لتكون قادرة على التأهل لتكون قادرة على الانضمام إلى حلف الناتو”.

وأكد على أنه رفض مطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل الحرب بالالتزام بعدم قبول أوكرانيا بسبب لدى التحالف “سياسة الباب المفتوح”.

وكانت أوكرانيا، طالبت مراراً وتكرراً بقبول عضويتها في حلف الناتو دون جدوى، وكان آخر المنضمين إليه، فنلندا في نيسان (إبريل) 2023.

يشار إلى أن روسيا تغزو أوكرانيا منذ 24 شباط (فبراير) 2022، في خطوة قالت موسكو إنها تهدف حلف الناتو من الاقتراب من حدودها وضم كييف إلى أعضاءه.

اقرأ أيضاً: الصين تشيد بقيادة بوتين وتدعو إلى الاستقرار في روسيا

Exit mobile version