أبو حسنة وأونروا- أبو حسنة مساعدة نقدية- أونروا - الإمارات- أبو حسنة جنين

أبو حسنة لمصدر: الإمارات أبلغت أونروا باستعدادها إعادة إعمار جنين

خاص- مصدر الإخبارية

قال المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” عدنان أبو حسنة، إن مفوض عام أونروا فيليب لازاريني أجرى اتصال هاتفي مع وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان، بشأن دعم مخيم جنين.

وأكد أبو حسنة لـ”شبكة مصدر الإخبارية“، أن عبد الله بن زايد أخبر مفوض عام أونروا استعداد الإمارات المساهمة بإعمار مخيم جنين عن طريق الوكالة.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مبلغ 15 مليون دولار أمريكي لدعم العمليات التي تنفذها أونروا، لإعادة إعمار مخيم جنين الذي شهد عملية عسكرية ليومين من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وسابقًا، قدمت دولة الإمارات في عام 2002 بعد “عملية السور الواقي” مبلغ 25 مليون دولار لإعادة تأهيل مخيم اللاجئين في المدينة.

ساهمت أيضًا بأكثر من 883 مليون دولار أمريكي، منذ عام 2013 وحتى 2021، لتمويل القطاعات الحيوية ودعم جهود التنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ووكالة أونروا.

وخلال عامي 2017 و2018، دعمت الإمارات البرامج الصحية والغذائية التي تقدمها الوكالة بقيمة 2 مليون دولار لتمويل الوقود لمحطات الكهرباء لدعم المستشفيات في قطاع غزة.

كما قدمت مؤسسات دولة الإمارات، خلال عامي 2017 و2018، نحو 364 مليون دولار كمساعدات إنسانية وتنموية وغذائية للشعب الفلسطيني.

وخلال جائحة كورونا، أرسلت 60 ألف جرعة من لقاح “كوفيد-19″، وأكثر من 36.6 طنًا من المساعدات الطبية العاجلة لآلاف العائلات الفلسطينية في قطاع غزة.

وفي كانون الثاني (يناير) 2021، وصلت إلى قطاع غزة قافلة أخرى حملت مساعدات مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي، وهي جزء من سلسلة قوافل كانت قد دخلت القطاع بشكل متتالي عبر معبر رفح البري.

وتعتبر الإمارات من أكبر الجهات المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، حيث قدمت في آخر 5 سنوات أكثر من 187 مليون دولار أمريكي.

وبذلك تحتل الإمارات المرتبة الرابعة بين الدول العشر الأولى في الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، منذ إنشاء الهيئة وفرت دولة الإمارات العربية المتحدة ميزانية ضخمة للمشاريع والبنية التحتية بقيمة 2.104 مليار دولار.

Exit mobile version