دعوات فلسطينية يوم الأرض- جمعة عيد الانتصار- وزير الأوقاف الأردني الأقصى-الاقصى - المسجد الأقصى والإبراهيمي

خلال يونيو.. 19 اقتحامًا للمسجد الأقصى و46 منعًا للأذان بالإبراهيمي

القدس- مصدر الإخبارية

قالت وزارة الأوقاف إن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس 19 مرة، فيما منعت رفع الأذان 46 وقتًا في المسجد الإبراهيمي في الخليل خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن المسجد الأقصى تعرض لاقتحامات المستوطنين يومياً عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، بالإضافة إلى الاعتداءات المتكررة على المسجد الإبراهيمي.

وبيّنت أن اقتحام مئات المستوطنين خلال الشهر الماضي، كانت بقيادة عضو “الكنيست” السابق المتطرف يهودا غيليك وعدد من القيادات اليهودية المتطرفة.

وحذرت من خطورة الخطوات التهويدية في باب الرحمة، حيث يقيم المستوطنون حصصاً تعليمية توراتية أمام المصلى.

وأكدت وزارة الأوقاف أن الاحتلال واصل الاعتداءات المتكررة على المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

واستهجنت افتتاح المستوطنين بحضور قيادتهم، المصعد الكهربائي في الحرم، والذي يعتبر تعدياً على صلاحياتها وعلى تاريخ المسجد الإبراهيمي.

ولفتت الوزارة إلى أن عشرات المستوطنين اقتحموا منطقة الإسحاقية في المسجد الإبراهيمي الشريف، تحت تهديد وقوة السلاح وبحماية قوات الاحتلال، واعتدت على موظفي الحرم.

ورصدت اقتحام المستوطنين للمقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت، حيث أدَّوا طقوساً تلمودية خلال عملية الاقتحام.

وأرغمت بلدية الاحتلال في القدس، بضغط من المستوطنين، أهالي بلدة بيت صفافا على إزالة قبة مسجد الرحمن في البلدة لتقصير ارتفاعها، وتغيير لونها من الذهبي إلى الفضي.

Exit mobile version