اقتحام الأقصى-باب العامود-اقتحام الاقصى

4 آلاف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال يونيو الماضي

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

وثقت شبكة القسطل الإخبارية اقتحام نحو 4 آلاف مستوطن المسجد الأقصى المبارك خلال شهر حزيران(يونيو) الماضي.

وأفادت الشبكة في بيان اليوم الأحد، أن المستوطنين أدوا خلال اقتحامات المسجد الأقصى، صلوات وطقوس توراتية علنية، كما أدى بعضهم مراسم زفافهم في باحاته، في محاولة لفرض وقائع جديدة عليه.

وأشارت إلى أن الاحتلال أصدر قرارات بالإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى، بحق 26 مقدسيًا، من ضمنهم شخصيات ورموز مقدسية، منهم نائب مدير الأوقاف الإسلامية ناجح بكيرات، الذي تلقى بلاغًا بالإبعاد عن القدس مدة 6 أشهر، والمرابطة المقدسية هنادي الحلواني، التي تلقت قرارًا بالإبعاد عن الأقصى.

وذكرت بأن سلطات الاحتلال سلمت رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وخطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري قرارًا بمنعه من السفر شهرًا قابلًا للتمديد.

ورصدت “القسطل” العديد من الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس خلال الشهر الماضي، من ضمنها استشهاد المقدسي إسحاق العجلوني برصاص الاحتلال من بلدة كفر عقب، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار قرب حاجز قلنديا، أدت لإصابة جندي إسرائيلي بجروح.

اقرأ/ي أيضا: 7 شهداء و877 قرار إبعاد بالقدس المحتلة خلال النصف الأول من العام2023

وذكرت أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال يونيو حوالي 134 فلسطينيًا بالمدينة المقدسة، من بينهم 31 قاصرًا، و5 نساء.

وأصدرت محكمة الاحتلال 18 حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، و13 حكمًا بالاعتقال الإداري بحق آخرين، وما يزيد عن 28 قرارًا بالحبس المنزلي، من بينهم 14 قاصرًا.

ووثقت “القسطل” أكثر من 19 حالة هدم خلال يونيو، طالت منشآت المقدسيين وأملاكهم، تنوعت بين منازل، وعمارات، وممتلكات وأراضٍ زراعية.

كما هدمت جرافات الاحتلال حظيرة أغنام، وأقلعت أكثر من 50 شجرة زيتون، و15 خلية نحل، تعود لعائلة المقدسي جمال عمر أبو طير في بلدة أم طوبا، بذريعة عدم حيازة أوراق ملكية.

ورصدت الشبكة، أكثر من 35 نقطة تماس متكررة في مختلف مناطق القدس، وبلداتها، منها العيساوية، صور باهر، سلوان، حي الشيخ جراح، جبل المكبر والطور.

Exit mobile version