غاز غزة

لماذا نتحدث عن تطوير حقل غاز غزة مرة أخرى؟

المصدر: يديعوت أحرونوت
ترجمة مصدر الإخبارية

في بداية الأسبوع، أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه “في إطار العمليات الجارية بين دولة إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية، مع التركيز على تنمية الاقتصاد الفلسطيني والحفاظ على الاستقرار الأمني ​​في البلاد. تقرر دفع تطوير حقل الغاز أمام غزة (غزة مارين) “. ويؤكد الإعلان أن العمليات تخضع للحفاظ على المصالح الأمنية والسياسية لإسرائيل. على الرغم من أنه سيتم لاحقًا بذل محاولة لتقديم العملية على أنها حركة بين السلطة الفلسطينية ومصر فقط، إلا أن إسرائيل ستشارك بشكل كامل في أي خطوة تتعلق بتطوير المجال البحري لغزة، وربما حماس أيضًا.

يعكس الإعلان الإسرائيلي تغييراً هاماً في السياسة وليس بديهياً. تم اكتشاف حقل الغاز غرب غزة عام 1999. إنه خزان صغير نسبيًا، وفقًا لتقديرات الخبراء، يحتوي على حوالي 30 مليار متر مكعب (BCM) بقيمة محتملة تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات. هذا، على سبيل المثال، حوالي عُشر كمية الغاز الطبيعي الموجودة في حقل “تمار” (حوالي 280 مليار متر مكعب). على مر السنين، أصبح من الواضح أن هناك خزانات أخرى محتملة في المنطقة، لكن لم يتم اختبارها.

وفقًا لقواعد القانون الدولي واتفاقية البحر والاتفاقيات السياسية التي قادتها إسرائيل في التسعينيات، تتمتع السلطة الفلسطينية بالسيادة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن المحميات الطبيعية الموجودة في المنطقة البحرية لقطاع غزة وتطويرها. ومع ذلك، تسيطر إسرائيل عمليًا على المجال البحري حيث يوجد الخزان وأي نشاط فيه يتطلب في الواقع موافقتها.

لقد حاول جميع رؤساء وزراء إسرائيل خلال العقدين الماضيين تعزيز تطوير حقل الغاز وتنظيم طريقة استخدام الأرباح المتوقعة، بشرط ألا يتم استخدامها للإرهاب ولكن من أجل رفاهية السكان. لكن كل هذه المحاولات تحطمت في مواجهة الواقع الأمني ​​والعلاقات غير المستقرة بين إسرائيل والفلسطينيين، فضلاً عن الافتقار إلى الجدوى الاقتصادية للقطاع الخاص لتطوير مجال صغير نسبيًا في بيئة سياسية غير مستقرة. بدأت سيطرة حماس على قطاع غزة في عام 2007 وجولات القتال مع إسرائيل جعلت تطوير الخزان أكثر تعقيدًا وبقي الغاز تحت الأرض.

هناك فرضيات مختلفة حول سبب سماح إسرائيل بالتطوير في الوقت الحاضر وما حصلت عليه في المقابل. وتتراوح التقديرات بين محاولة تهدئة الغضب الأمريكي المتوقع بسبب قرار الحكومة تشجيع البناء في المستوطنات. تقديم المساعدة لمصر في صياغة خطة الهدنة بين مختلف الفصائل الفلسطينية في القطاع. دفع المفاوضات حول الأسرى والمفقودين، أو الترويج لاتفاقية تطبيع مع السعودية، أو الترويج لمشروع إقليمي لإنشاء بنى تحتية جديدة للغاز مع تركيا، وافتراض آخر هو أن مصر ستكون هي المستفيدة من الغاز الطبيعي مقابل نسبة لغزة، ولهذا فقد أعطت رعايتها للاتفاقية الناشئة، لأنه لا يوجد مبرر اقتصادي لتطوير الحقل إذا كان الغاز سيوجه فقط إلى أسواق قطاع غزة والسلطة الفلسطينية.

دون تجاهل الفرضيات السابقة، يبدو لنا أن أحد العوامل التي جعلت الاختراق ممكناً هو اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان التي تم توقيعها في تشرين الأول (أكتوبر) 2022 بوساطة أميركية. الحكومة الحالية ضد الاتفاق، وسلسلة التفاهمات التي تم التوصل إليها مع لبنان وحزب الله خلقت سابقة قانونية ودبلوماسية لغزة أيضا.

هناك ثلاث نقاط تشابه مهمة بين الحالتين. أولاً، في كلتا الحالتين، يحتاج السكان بشدة إلى مصادر دخل كبيرة لتحسين مستوى معيشتهم، وتعتقد إسرائيل أن هذا سيساعد أيضًا في تحقيق الهدوء الأمني. ثانيًا، في كلتا الحالتين، هناك احتياطيات غاز محتملة إضافية إلى جانب تلك التي تدور عليها الاتفاقية، والافتراض هو أن الاتفاق السياسي سيشجع شركات الطاقة الأجنبية على استثمار المبلغ الكبير من الأموال المطلوبة لتحديد مكانها. ثالثًا، ولعل السوابق الأهم: في كل من لبنان وقطاع غزة، السيطرة الفعلية في أيدي المنظمات الإرهابية التي تخوض صراعاً مريراً ومستمراً ضد إسرائيل ولا تعترف بوجودها، مما يخلق صعوبة في إدارة مفاوضات معها. ومع ذلك، وعلى الرغم من الخطاب المحتدم، تم التوصل إلى اتفاق في لبنان يسمح بمحاولة حقيقية لتطوير المجال البحري اللبناني وإشارة لشركات الطاقة الأجنبية للبحث عن احتياطيات إضافية.

يبدو أنه بناءً على التجربة اللبنانية، فإن دول المنطقة، وخاصة مصر والولايات المتحدة، تسعى الآن إلى الترويج للاتفاق في غزة، ولا يمكن تفسير الاتفاق الإسرائيلي على تعزيز تطوير الخزان بأي طريقة أخرى غير ذلك إسرائيل محقة في إجراء حوار، حتى ولو بشكل غير مباشر وغير علني، مع حماس.

سواء أكان القرار الحالي سيؤدي إلى تطوير المجال أمام غزة أم لا، فلا شك أن الفضاء البحري والموارد الملازمة له يولد ثروة من الفرص الدبلوماسية الجديدة لإسرائيل. في العقد الماضي، أصبحت إسرائيل قوة غاز إقليمية بفضل اكتشافات خزانات تمار، وليفياثان، وكاريش، وتانين، ولا تزال اليد مائلة. إن الجمع بين احتياطيات الغاز الكبيرة والقوة البحرية الفعالة التي تشع عبر الفضاء بأكمله يضع إسرائيل كأهم نقطة ارتكاز عندما يتعلق الأمر بتطوير الفضاء البحري والموارد في شرق البحر المتوسط ​، وارتباطها المحتمل بالقارة الأوروبية.

الاتفاقات بين إسرائيل ولبنان وإسرائيل ومصر وإسرائيل وقبرص وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، وربما أيضًا في المستقبل إسرائيل وتركيا، تنقل إلى المجتمع الدولي الاستقرار الإقليمي.

كما هو موضح في الحالة اللبنانية، فإن الفضاء البحري يسمح بالمرونة والإبداع لغرض بناء التفاهمات والصلات بين الأطراف المتنافسة التي تواجه صعوبة في الوصول إلى تفاهمات مماثلة على الأرض. يبدو أن عدم وجود حدود مادية في البحر، وبُعده عن أعين الجمهور، يمثلان مفتاحًا للحلول الممكنة التي قد تشع في المستقبل أيضًا على اليابسة.

ليس من الممكن التكهن إلى أي مدى تنوي إسرائيل إحراز تقدم فيما يتعلق بتطوير حقل غزة البحري وإلى أي مدى ستسمح التوترات في الداخل بالمرونة في مواجهة مطالب حماس. وفي نفس الوقت، فإن هذه عملية ضرورية لأن وقفها سيلحق الضرر بمصالح جميع الأطراف في المنطقة. التحدي الكبير الذي ستواجهه الحكومة الإسرائيلية هو أن توضح للجمهور الحاجة إلى اتفاق يشبه في طبيعته الاتفاقية التي عارضتها في الماضي مع لبنان. سيحدد الوقت ما إذا كانت الأطراف ستنجح بالفعل هذه المرة في اتخاذ خطوة إضافية كما حدث مع لبنان وفتح أفق جديد في كل ما يتعلق بالفضاء البحري.

 

Exit mobile version