الاتفاق النووي - بايدن والاتفاق النووي أمريكا وإيران- أمريكا الاتفاق النووي- إيران وواشنطن الناتو-واشنطن طهران

روسيا تتوقع عودة الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران

وكالات – مصدر الإخبارية

تتوقع روسيا عودة الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين واشنطن وطهران، بعد بوادر الإيجابية بدت واضحة في اللقاءات التي جمعت ممثل الاتحاد الأوروبي انريك مورا، وكبير مفاوضي إيران في الملف النووي علي باقري كني في الدوحة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الخميس، إنه “لا يستبعد إمكانية التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران”، وأوضح أن المفاوضات السرية للاتفاق النووي الإيراني ستتمخض بنتائج إيجابية.

وأضاف: “في حال التوصل إلى اتفاق دون استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة بالصيغة التي أبرمت فيها عام 2015، واتُفق عليها بموجب القرار 2231، فهذا يعني أن انتهاك واشنطن الجسيم للقرار سيستمر”، وتابع: “سنستخلص العبر المناسبة مما يحدث لاحقاً”.

يشار أن مفاوضات جرت بين الجانب الإيراني والأوروبي في الدوحة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، تمخضت عنها تطورات إيجابية في كثير من القضايا الخاصة بالملف النووي، حسب ما أفاد به مصدر دبلوماسي مطلع.

وأوضح أن هذه الاجتماعات جاءت بعد أسبوع من لقاء بمسؤولين من الدول الموقعة على خطة العمل الشاملة المشتركة (J0CPOA) فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، وبعد زيارة وزير الخارجية الإيراني الدوحة الثلاثاء، قبل أن يتوجه لسلطنة عمان أمس والتي شهدت لقاءات سابقة بين الإدارة الأميركية وإيران.

ويحاول المسؤولون الأميركيون والأوروبيون كبح جماح البرنامج النووي لطهران منذ أشهر، بعد توقف المحادثات الأميركية الإيرانية غير المباشرة حول إعادة إحياء الاتفاق النووي الوقع عام 2015 بينهما.

وكانت المحادثات توقفت أغسطس الماضي 2022 بعد أن تعثرت المحادثات الماراثونية التي أطلقت من أجل إحياء الاتفاق للحد من النشاطات النووية الإيرانية، مقابل رفع العقوبات الدولية، بعد رفض طهران اقتراحاً شبه نهائي من الوسيط الأوروبي وسط تزايد التوترات بين الطرفين.

اقرأ أيضاً:تقديرات إسرائيلية: تقدم كبير في ملف التفاهمات حول البرنامج النووي الإيراني

Exit mobile version