غاز غزة

قناة عبرية: عائدات الغاز لن تذهب إلى غزة إلا بعد تسوية قضية الأسرى

مصدر الإخبارية- القناة 13 العبرية

بعد قرار تطوير حقل غاز مارين الواقع على بعد 36 كيلومترا قبالة ساحل قطاع غزة، أوضح مسؤول سياسي، مساء اليوم الأحد، أن عائدات خزان الغاز ستذهب للسلطة الفلسطينية.

وقال المصدر السياسي في تصريحات للقناة 13 العبرية إن “غزة من وجهة نظرنا ليست شريكا في المشروع ولن تستفيد منه طالما لم تحل قضية الأسرى والمفقودين”.

وأوضحت القناة، أنه في الواقع، هناك محاولة إسرائيلية لخلق رافعة أخرى للضغط على حماس.

وفي السياق، قال سمشا غولدين، والد الضابط في الجيش الإسرائيلي هادار غولدين، الذي تحتجز حماس جثته، في مقابلة مع برنامج “أخبار اليوم” تعليقاً على اتفاق الغاز “إن القرار كان سيئًا للغاية”.

وأضاف: “كل ما يتعلق بغزة يجب أن يكون مشروطًا عودة الأولاد. كل شيء يأتي في أيدي إرهابيي حماس هناك، حتى عند الحديث عن الغاز والمال، يجب أن يكون ذلك مشروطا بعودة الأولاد “.

يشار إلى أنه تم الكشف عن قرار تطوير حقل الغاز قبالة سواحل غزة قبل نحو شهر، واليوم أعلنته إسرائيل رسميًا في ختام مناقشات سرية استمرت عدة أشهر.

وبحسب القناة، هذه لفتة مهمة للغاية من جانب إسرائيل للسلطة الفلسطينية، عندما تمنح إسرائيل الإذن الفعلي لمصر – بأنها سترعى الحدث لتعزيز تطوير الخزان.

وذكرت القناة أنه ستحول الأموال إلى السلطة الفلسطينية، وما يقف وراء القرار الإسرائيلي هو الرغبة في تحسين الوضع المالي للسلطة الفلسطينية.

وبينت أن هذه خطوة تجنبت الحكومات الإسرائيلية الترويج لها لأكثر من عشرين عامًا، على أساس أن السلطة الفلسطينية تشجع وتمول الإرهاب. الحكومة اليمينية توافق “بشكل كامل” على هذه الخطوة – في حين لم يتم إبلاغ معظم الوزراء بها على الإطلاق. التقدير في المؤسسة الأمنية هو أن هذه الخطوة صحيحة من وجهة نظر إسرائيل وستساعد في تقوية السلطة الفلسطينية.

وأكدته أنه يخضع تنفيذ المشروع للتنسيق بين الاجهزة الأمنية والحوار المباشر مع مصر.

 

Exit mobile version