حزب الليكود-

استطلاع رأي إسرائيلي يُظهر تراجع شعبية حزب الليكود

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

أظهر استطلاع رأي إسرائيلي تراجع شعبية حزب الليكود الإسرائيلي الذي يترأسه رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو.

وخَلُصَ الاستطلاع إلى حصول حزب “المعسكر الوطني” الذي يتزعمه بيني غانتس، على 29 مقعدًا في حال جرت الانتخابات اليوم، مقابل 25 مقعدا لحزب “الليكود”، فيما تحصّل حزب التجمع الوطني الديمقراطي على أربعة مقاعد.

وبحسب معطيات الاستطلاع الذي أُجري بإشراف البروفيسور كميل فوكس، حصل معسكر نتنياهو المتمثل بأحزاب الائتلاف الحالي على 50 مقعدا، موزّعة على النحو الآتي: “الليكود” 25 مقعدا؛ “شاس” 9 مقاعد؛ “يهدوت هتوراة” 7 مقاعد؛ “الصهيونية الدينية” 5 مقاعد؛ “قوة يهودية” 4 مقاعد.

فيما تحصّلت أحزاب المعارضة الحالية على 61 مقعدا موزّعة على النحو الآتي: “المعسكر الوطني” 29 مقعدا؛ “هناك مستقبل” 18 مقعدا؛ “القائمة الموحدة” 6 مقاعد؛ “إسرائيل بيتنا” 4 مقاعد؛ ومثلها لـ”ميرتس”.

بينما تحصّل تحالف الجبهة/ العربية للتغيير على 5 مقاعد، و4 مقاعد للتجمع، بينما يفشل حزب “العمل” في تجاوز سبة الحسم.

جدير بالذكر أن الشارع الإسرائيلي يشهد موجة من الاحتجاجات الأسبوعية منذ نحو خمسة أشهر، ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخُطتها لإضعاف جهاز القضاء.

في الوقت الذي تسعى فيه حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية.

كما تُحاول إعطاء الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين “استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء”.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيًا للتنديد بالنص والحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر.

وأعلن نتنياهو بتاريخ 27 آذار/مارس “تعليق” الخطة لإعطاء “فرصة للحوار”، عقب اشتداد الاحتجاجات وبدء إضراب عام ونشوء توترات داخل الائتلاف الحاكم.

ويرى منظمو التظاهرات الاحتجاجية في هذا إعلان نتنياهو محاولة من الحكومة لاحتواء التظاهرات، وطالبوا بإلغاء الخطة كُليًا.

وأفاد موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن التظاهرات جاءت للتعبير عن معارضتهم للتغييرات في النظام القضائي.

أقرأ أيضًا: أولمرت ينتقد حزب الليكود.. مجموعة من البلطجية

Exit mobile version