الأسير خضر عدنان - خضر عدنان - الأسير خضر عدنان - الأسير خضر عدنان - الضمير خضر عدنان-مجلس منظمات حقوق الإنسان نعي

مجلس منظمات حقوق الإنسان يحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد عدنان

وكالات – مصدر الإخبارية

حمّل مجلس منظمات حقوق الإنسان الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استشهاد المعتقل خضر عدنان، واعتبر وفاته جريمة قتل مقصودة، تنتهجها سلطات الاحتلال التي وصفتها بالـ “العنصرية”.

ونعى المجلس الشهيد عدنان، وأعلن استنكاره وغضبه في بيان اليوم الثلاثاء عقب استشهاد الأسير.

وطالب المجتمع الدولي ولجنة التحقيق الدولية والمحكمة الجنائية الدولية بالتحرك العاجل، وإعمال المسائلة بحق مرتكبي جريمة قتل عدنان وغيرها من الجرائم اليومية.

كما وطالب المجلس سلطات الاحتلال بتسليم جثمان الشهيد عدنان فوراً، لدفنه بما يليق بكرامة الموتى، إضافة إلى تحرير 12 جثماناً لأسرى توفوا أو قتلوا في الأسر تحتجز السلطات جثامينهم.

دعا المجلس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية تجاه الفلسطينيين، والمعتقلين في سجون الاحتلال على وجه الخصوص، إضافة إلى وقف ازدواجية المعايير التي تأذن لارتكاب الجرائم ضد الفلسطينيين.

كما وطالب الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة في التدخل وضمان إلزام الاحتلال باحترام أحكام الاتفاقية، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة بحق المعتقلين الفلسطينيين، ودعا إلى التحرك الجاد والفوري لضمان إلغاء الاعتقال الإداري، والإفراج الفوري عن المعتقلين الإداريين.

وخاض المعتقل خضر عدنان إضراباً عن الطعام 86 يوماً قبل وفاته في سجن الرملة بعد تدهور حالته الصحية بشكل خطير، حيث تم اعتقاله في 5-2-2023 ما دعاه لخوض الإضراب، حيث اعتُقل 12 مرة في أوقات سابقة.

وعانى عدنان من الحرمان من الرعاية الصحية وتلقي العلاج، في انتهاك واضح وخطير للمعايير الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص المحرومين من حريتهم، إضافة إلى منه زيارة عائلته له.

وبوفاة خضر عدنان، يرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين الذين توفوا داخل السجون الإسرائيلية إلى 234 معتقلاً.

ويبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية (4900) معتقل حتّى تاريخه، من بينهم (32) سيدة، و(160) طفلاً/ة، وحوالي (850) معتقلاً إدارياً، من بينهم (7) أطفال وسيدتان، و(15) صحفياً/ة، و(5) من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، و(13) جثماناً محتجزاً لدى الاحتلال مع جثمان الشهيد عدنان في حال عدم تسليمه، وذلك حسب إحصاء مؤسسات الأسرى.

اقرأ أيضاً: المركز الفلسطيني يدعو المحكمة الجنائية للتحقيق باستشهاد خضر عدنان

Exit mobile version