المزاج السيء والعمل في يوم العمال العالمي: توقعات باختفاء 14 مليون وظيفة خلال 5 سنوات

في يوم العمال العالمي: توقعات باختفاء 14 مليون وظيفة خلال 5 سنوات

وكالات – مصدر

في يوم العمال العالمي المصادف الأول من أيار (مايو)، أوضح تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي أن الخمسة أعوام المقبلة قد تشهد اختفاء 14 مليون وظيفة في العالم.

وتابع تقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن الذكاء الاصطناعي سيشكل في هذا المجال قوة إيجابية وسلبية، في الوقت نفسه، في حين من المتوقّع أن يتغيّر ربع الوظائف عالميا، خلال السنوات الخمس المقبلة.

وبحسب التقرير، فإن أصحاب العمل يتوقعون إنشاء 69 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2027، مقابل إلغاء 83 مليون وظيفة، ويعني ذلك أن 14 مليون وظيفة ستختفي، في جميع أنحاء العالم.

وتابع التقرير في يوم العمال العالمي أن متخصصي المركبات المستقلة والكهربائية يتصدّرون قائمة الوظائف الأكثر والأسرع نمواً، مع توقّعات بنمو أكثر من 40 بالمئة، في السنوات الخمس المقبلة، يليهم، بفارق بسيط، متخصصو الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والمتخصصون بحماية البيئة.

ويرى التقرير أن أبرز الوظائف التي ستشهد أسرع معدّل تراجع هي موظفو المصارف مع انخفاض يقدّر بـ40 بالمئة، يليهم السكرتارية الإدارية والتنفيذية والمحاسبة، ومسك الدفاتر وكتبة الدوريات، التي تمثل مجتمعة أكثر من نصف إجمالي الخسائر المتوقعة للوظائف في العالم.

ولفت إلى أن ميزان العمل والبطالة فيه أكثر من 3 مليارات و300 مليون عامل في جميع أنحاء العالم، في المقابل، توقع أن تصل البطالة هذا العام، إلى 208 ملايين شخص.

اقرأ أيضاً: استطلاع: جيل ما بعد 1997 يصعب العمل معه لهذه الأسباب

Exit mobile version