الاحتلال والمستوطنين الخليل

تمهيدًا لتمليكها للمستوطنين.. الاحتلال يبدأ بإخلاء 70 منزلًا في الخليل

خاص- مصدر الإخبارية

بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، في تنفيذ المخطط الذي أعلنته قبل سنوات بشأن إخلاء 70 منزلًا فلسطينيًا في البلدة القديمة في الخليل جنوب الضفة الغربية، وتمليكها للمستوطنين.

وأفاد سهيل خليلية مدير وحدة مراقبة الاستيطان في معهد الأبحاث التطبيقية “أريج”، بأن الاحتلال بدأ بإخلاء 70 مبنى فلسطينيًّا وتهجير الأهالي، في الخليل لتمليكها للمستوطنين.

وأوضح خليلية لـ”شبكة مصدر الإخبارية“، أن الاحتلال يزعم بأن الـ70 منزلًا، ملك للمستوطنين ما قبل عام1948، مشيرًا إلى أن هناك جماعات استيطانية قامت بشراء جزء من المحلات والبيوت.

ولفت إلى أنه جرى تأجيل تنفيذ المخطط مرات عدة، ولكن تم إثارته بشكل خطير بعد استلام سموتريتش منصب الإدارة المدنية، وهذا الذي سهل على المستوطنين إرجاع اتفاقات معينة منها الاستيلاء على البلدة القديمة في الخليل.

وشدد على أن هناك خطورة واضحة في البلدة القديمة، باعتبار لها خصوصية مختلفة عن باقي الأراضي لوجود إرث تاريخي وديني.

وأشار إلى أن قبل سنوات شن المستوطنين حملة ضد المواطنين، التي أدت إلى تحويل مدينة الخليل أشبه بمدينة الأشباح.

وبين خليلية أن جزء كبيرة من البلدة القديمة مخلاة من السكان بسبب انتهاكات المستوطنين ضد الأهالي وطلاب المدارس لفظيًا وجسديًا، إلا أن بعضهم بدأ بالرجوع إلى منازلهم بشكل تدريجي.

وأكد أن الاحتلال يريد فرض سيطرته على منطقة H2 التي تشكل 20 بالمئة من مساحة البلدة القديمة بالخليل، موضحًا أن الهدف الحقيقي سرقة المناطق التي لها إرث تاريخي وديني بشكل مباشر.

Exit mobile version