الاتحاد الأوروبي فك الارتباط

الاتحاد الأوروبي: قانون فك الارتباط يشكل عقبة رئيسية أمام السلام

وكالات-مصدر الإخبارية

عقب الاتحاد الأوروبي، على مصادقة الكنيست” الإسرائيلي على قانون “فك الارتباط” يقضي بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات مخلاة في الضفة الغربية

ودعا الاتحاد الأوروبي، في بيانٍ اليوم الثلاثاء، إلى إلغاء القانون الذي أقرته “الكنيست”، والقاضي بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات مخلاة في الضفة الغربية، لافتاً إلى أنّه خطوة واضحة إلى الوراء.

وطالب باتخاذ إجراءات تساهم في تهدئة الوضع المتوتر للغاية”، مؤكدًا على أنّ قرار الكنيست بإلغاء بعض مواد قانون فك الارتباط لعام 2005 المتعلقة بشمال الضفة الغربية، يأتي بنتائج عكسية لجهود التهدئة، ويعيق إمكانية متابعة إجراءات بناء الثقة وخلق أفق سياسي للحوار.

وقال: إنّ إسرائيل” أعادت تأكيد التزامها بالجهود المبذولة للحد من التوتر مؤخرًا، من خلال بياني العقبة وشرم الشيخ”.

وجدد الاتحاد الأوروبي تأكيده على أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة رئيسية أمام السلام، وتهدد قابلية حل الدولتين للحياة.

اقرأ/ي أيضا: القوى الوطنية تعتبر قرار عودة المستوطنين إلى شمال الضفة إعلان حرب

وصوت الكنيست الإسرائيلي على إلغاء قانون “فك الارتباط”، الذي أقر بإخلاء مستوطنات قطاع غزة، و4 مستوطنات أخرى شمال الضفة المحتلة عام 2005.

وأوضح مراقبون أن إلغاء القانون يفتح الطريق أمام عودة بناء المستوطنات شمال الضفة، ولا يشمل ذلك العودة إلى غزة.

ويواجه الاحتلال الإسرائيلي أزمة داخلية كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث شهدت المناطق الإسرائيلية اشتعال المظاهرات احتجاجاً على الإصلاحات القضائية التي يحاولها رئيس الوزراء بنيامين نتياهو.

وبدأت المظاهرات في الشوارع منذ أسابيع، مسببة مخاوف لدى الحلفاء الغربيين، حيث أنها تمثل تهديداً لاستقلال النظام القضائي لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى إثر ذلك، أعلن نتنياهو الإثنين تخفيفاً لخطته، إلا أن المعارضة أكدت أنها لا تزال تمثل تحدياً للتشريعات الرئيسية في المحكمة العليا، ما يمهد الطريق لمواجهة دستورية.

Exit mobile version