مواقع التواصل

تعرّف على ترتيب مواقع التواصل في التجسس على بياناتك

وكالات – مصدر

بات من المعروف أن مواقع التواصل الاجتماعي تراقب تحركاتنا وتجمع بياناتنا الشخصية، حيث تشير التقارير إلى أن بعض هذه المواقع تمارس التجسس علينا أكثر من غيرها.

وكشفت دراسة أجرتها شركة Internet 2.0 للأمن السيبراني أن”تيك توك” هو أكبر أداة لجمع البيانات، حيث تجمع أكثر من أي تطبيق الوسائط الاجتماعية أو خدمات المراسلة الأخرى، .

وتابعت الدراسة أن تيك توك المملوك لشركة ByteDance الصينية، يمتلك حوالي مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، لكن لديه أكثر من ضعف عدد المتعقبات في شفرة المصدر الخاصة به مقارنة بمتوسط الصناعة.

وبينت أن برنامج التتبع الخاص بتيك توك يجمع خلسة بيانات حول المستخدمين لضبط الخوارزمية التي تقوم بتشغيل خلاصتها الرئيسية. ولكن يمكنه أيضا جمع معلومات حول شبكة wi-fi وبطاقة Sim، ما يثير مخاوف بشأن كيفية استخدام هذه البيانات.

وتابعت: “لكن الشركة ليست في هذا وحيدة، فقد احتلت كل من Microsoft Teams وOutlook وإنستغرام وتويتر وسناب شات المراتب الأولى في المراكز الثمانية الأولى من بين 22 شركة كبرى تستوعب أكبر قدر من البيانات – بينما تم تصنيف “فيسبوك” كإحدى أفضل الشركات، حيث احتلت المرتبة 16 في تقييم Internet 2.0″.

ولفتت إلى أنه باستخدام برنامج Malcore الخاص بها، أعطت Internet 2.0 لكل تطبيق درجة بناء على كمية المعلومات الشخصية التي تم جمعها، مع تسجيل “تيك توك” ما مجموعه 63.1.

وتم العثور على تسعة متتبعات و”الكثير من الأذونات والتحذيرات حول خطورة الكود” تؤدي إلى درجاتها، مع علامة Internet 2.0 التجارية لمستوى التتبع الموصوف كالآتي: “متطفل بشكل مفرط وليس ضروريا لتشغيل التطبيق”.

وتابعت أنه كان لدى Microsoft Teams – المشهور بمكالمات العمل الجماعية – أربعة متتبعين ولكن عدد كبير من طلبات الأذونات، ما يمنحه درجة 38، ويجعله في المرتبة الرابعة.

في حين جاءت خدمة البريد الإلكتروني في Outlook، التي يقدر عدد مستخدميها بـ 400 مليون مستخدم على مستوى العالم، المرتبة الخامسة بـ 35.9 وسبعة متتبعين، تليها “إنستغرام” و”تويتر” و”سناب تشات” وLinkedIn، والتي سجلت جميعها حوالي 34 – أعلى من متوسط الصناعة البالغ 28.8. وسجل Gmail 29.6 بينما وجد أن WeChat يحتوي على خمسة متتبعين.

بينما جاء تطبيق “فيسبوك” في أقل الدرجات بسبب “العدد القليل جدا من التحذيرات في شأن التعليمات البرمجية”، على الرغم من وجود عدد كبير من طلبات الإذن، وكانت خدمة المراسلة Signal – التي يفضلها الجيش البريطاني على منافستها “واتس آب” لتنظيم الأحداث اليومية – واحدة من أفضل التطبيقات، مع تسجيل “فيسبوك مسنجر” وDiscord أيضا درجة عالية.

اقرأ أيضاً: ميتا تكشف عن نموذج لغة جديد قائم على الذكاء الاصطناعي

Exit mobile version